السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقديم شكوى للنائب العام بشأن فيلم "صالون هدى"

2022-03-13 10:55:46 AM
تقديم شكوى للنائب العام بشأن فيلم
لقطة من فيلم "صالون هدى"

متابعة الحدث

قال المحامي حسام البسطامي، إنه قدم شكوى رسمية إلى النائب العام الفلسطيني، بشأن فيلم "صالون هدى" الذي أثار الجدل مؤخرا.

وأضاف المحامي البسطامي في لقاء مع "صحيفة الحدث"، أن الشكوى تخاصم المخرج والممثلين على الرغم من حملهم الهوية الزرقاء، بالإضافة إلى الممثلة منال عوض والتي تحمل الهوية الفلسطينية.

وأوضح، أن الشكوى جاءت بسبب تضمن فيلم صالون هدى "لمقاطع إباحية مخلة بالآداب العامة" والإساءة لنضالات الشعب الفلسطيني.

وبحسب البسطامي؛ تستند الشكوى إلى المواد 19 و 20 و 30 من قانون العقوبات، بالإضافة إلى القرار الصادر عن الرئيس رقم 10 لعام 2018 بما يتعلق بالآداب العامة والنظام العام.

وأثار فيلم "صالون هدى"، مؤخرا، الجدل في الأوساط الفلسطينية، بسبب ما وصف بـ "المشاهد الإباحية" والإساءة للقضية الوطنية الفلسطينية.

والفيلم، من إخراج هاني أبو أسعد، الذي سبق وأثار فيلمه "أميرة" الجدل عربيا، بسبب تناوله قضية النطف المحررة، وهو من بطولة علي سليمان، ومنال عوض، وميساء عبدالهادي.

 وتدور أحداث فيلم "صالون هدى" حول صالون تجميل في بيت لحم، تديره منال عوض، واسمها بالفيلم "هدى"، والتي تعاني من أزمات شخصية وتعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية.

ويُناقش الفيلم قصص إسقاط المخابرات الإسرائيلية للفتيات الفلسطينيات من خلال صالون التجميل، حيث تقوم "هدى" بمحاولة ابتزازهن وإجبارهن على العمل معها.

واعتبرت وزارة الثقافة الفلسطينية، أن المشاهد التي احتواها فيلم "صالون هدى" تمس صورة الشعب الفلسطيني، مؤكدة أنها سبق ورفضت عرضه، باسم بلادها.

وقالت وزارة الثقافة، في بيان لها: "من المؤكد أن المشاهد التي احتواها الفيلم تمس صورة شعبنا، وتنافي قيمه وأخلاقه وتمس صورة السينما الفلسطينية".

وأشارت إلى أن لجنة شكلتها سابقاً "رفضت الفيلم، ولم تسمح له أن يمثل دولة فلسطين في مسابقة الأوسكار الدولية".

وأوضحت الوزارة أن فريق الفيلم قدم في حينه (أغسطس/ آب 2021) نسخة "تخلو من المشاهد المخلة بالأخلاق للجنة إلاّ أن اللجنة أشارت إلى ضعف في بنية الفيلم وعدم مقدرته على تقديم صورة المقاومة والعملاء والعلاقة مع الاحتلال، حيث اتسمت معالجة هذه القضايا بالسطحية والضعف".