الجمعة  10 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التلاسن بين بوتين وبايدين.. هل هو عداوة شخصية؟

2022-03-18 06:14:34 AM
التلاسن بين بوتين وبايدين.. هل هو عداوة شخصية؟
بوتين وبايدن

الحدث العربي والدولي

في آخر حلقات مسلسل الأزمات الدولية المتناسلة على وقع الحريق الأوكراني، ندد الكرملين، الأربعاء، بتصريحات للرئيس الأميركي جو بايدن، وصف فيها للمرة الأولى نظيره الروسي فلاديمير بوتن بأنه "مجرم حرب"، معتبرا تلك التصريحات "غير مقبولة ولا تغتفر".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بلاده تعتبر "الخطاب غير مقبول ولا يُغتفر، لرئيس دولة قتلت قنابله مئات آلاف الأشخاص في أنحاء العالم"، حسبما نقلت عنه وكالت "تاس".

وذكر جو بايدن، الأربعاء، خلال حديثه عن فلاديمير بوتن: "أعتقد أنه مجرم حرب"، وذلك على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأفادت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، بأن بايدن كان "يتحدث من قلبه" بعدما شاهد على التلفاز صورا "للأفعال الهمجية التي يقوم بها دكتاتور متوحش عبر غزوه بلدا آخر".

ويقول مراقبون إن التلاسن الحاد الدائر حاليا بين سيدي البيت الأبيض والكرملين، يعكس مدى جدية خطر انزلاق الاستقرار والأمن الدوليين على وقع الحرب الأوكرانية نحو حافة الهاوية

يُشار إلى أن الحساسيات بين بوتن والحزب الديمقراطي الأميركي الحاكم الآن، الذي ينتمي له بايدن، ليست جديدة، حتى أن الرئيس الروسي كما يردد قد تعود على مثل هذه الهجمات والتصريحات، لكن المختلف هذه المرة ربما هو تصاعد حدة اللهجة الأميركية والغربية ضده، وإلا فإن بوتين لطالما كان عرضة لانتقادات الإعلام والساسة في الغرب وخاصة في أميركا"..