الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤسسة الحق: رصدنا 55 مخالفة انتخابية منذ الصباح

2022-03-26 03:29:37 PM
مؤسسة الحق: رصدنا 55 مخالفة انتخابية منذ الصباح
الانتخابات المحلية

الحدث المحلي

قالت مؤسسة "الحق"، إنها رصدت 55 مخالفة في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية التي تجري في الضفة المحتلة، اليوم.

وذكرت المؤسسة، في بيان صحفي، أن أبرز المخالفات التي رصدتها هي "استمرار الدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع وخارجها، وفي محيطها لصالح القوائم الانتخابية المترشحة ودخول سيارات لساحة مراكز الاقتراع تحمل أعلام دعائية للقوائم"، وقالت إن هذا "الانتهاك الأكثر انتشاراً في مختلف مناطق الضفة خلافاً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية الذي يحظر الدعاية الانتخابية يوم الاقتراع".

وأشارت إلى "حالة من الفوضى في بعض مراكز وساحات ومحطات الاقتراع، ودخول أشخاص لا عمل لهم إلى داخل محطات الاقتراع، وعدم الالتزام بالتعليمات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية أو إشعار المواطنين بعدم التصوير".

وكشفت عن مجموعة من التجاوزات تتعلق "بانتخاب الأميين في عدد من مراكز الاقتراع تمثلت بعدم اتباع أحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية، وتعليمات اللجنة فيما يخص اقتراع الأميين من خلال قيام بعض المرافقين بالتأثير على إرادة الأميين وعدم الالتزام بالتوجهات الجديدة للجنة، فيما يخص الطلب من الأميين تعبئة ورقة الاقتراع بناءً على شعار القائمة، وبالتالي استمرار تأثير المرافقين على عملية اقتراع الأميين".

وتابعت: رصدنا بعض الإشكاليات المرتبطة بالإجراءات الصحية المتبعة في العديد من مراكز الاقتراع، سواء من مندوبي لجنة الانتخابات أو من الناخبين ذاتهم، إذ لاحظ مراقبو "الحق" عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية في العملية الانتخابية.

وأكدت على "أهمية وضرورة التزام القوائم المرشحة بأحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية والتعليمات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية"، وطالبت "الحق" اللجنة ب"اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".