الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يطالب باعتماد نظام جديد لترخيص المخابز في غزة

يراعي الاشتراطات اللازمة للعمال وتوفير بيئة عمل آمنة ولائقة لهم

2022-04-04 05:48:35 PM
مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يطالب باعتماد نظام جديد لترخيص المخابز في غزة
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

 أوصى مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في غزة، بضرورة اتباع اجراءات السلامة والوقاية في كل مراحل المخصصة للتعامل مع عملية الانتاج داخل المخابز في قطاع غزة، واعتماد نظام جديد لترخيصها يراعي كافة الاشتراطات اللازمة للعمال وتوفير بيئة عمل آمنة ولائقة لهم،  وضرورة إجراء الفحوصات الطبية الدورية والابتدائية للعاملين في المخابز والتشديد على ضرورة التأمين ضد اصابات العمل للعاملين فيها وتوفير أدوات السلامة المهنية لهم.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في غزة، بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة، حول مسودة نظام ترخيص المخابز واشتراطات الصحة والسلامة داخل المخابز، بمشاركة اصحاب المخابز والعاملين فيها.

وطالب بوجوب اقرار نظام ترخيص المخابز واشتراطات الصحة والسلامة داخلها، اضافة الى وجوب اتخاذ كافة الاجراءات لتصويب المخاطر الشائعة في المخابز حماية للعمال ودرء المخاطر عنهم، مشددا على خطورة عدم ترخيصها لما لذلك من آثار سلبية على ضمان تأمين العمال.

وقدم المركز ملاحظاته القانونيه على النظام بما يخص اشتراطات السلامة وبيئة العمل الأمنة، مستعرضا واقع العمل في المخابز والمخاطر فيها (شروط وظروف العمل) وإجراءات ترخيصها وسيناريوهات التعامل مع المخاطر.

وعرض المركز مسودة نظام جديد لترخيص المخابز وإبراز دور الجهات الرسمية المؤسسات الحقوقية ذات العلاقة في توعية العاملين .

اختتام دورة تدريبية لمفتشي العمل

من جهة اخرى اختتم المركز دورة تدريبية لتحسين قدرات مفتشي المؤسسات الرسمية والبلدية والمجالس المحلية في غزة استمرت مدة ثلاثة أيام، بمشاركة ٣٠ مفتش، باشراف المدربين د. صباح ابو شرخ، ود. محمد المغير والمحامي علي الجرجاوي، وذلك  بهدف تطوير قدراتهم في عملية الرقابة والتفتيش وانفاذ القانون على المصانع والورش وكافة اماكن العمل.

وتناولت الدورة مواضيع حول المعايير الدوليه للسلامة المهنية والاتفاقيات الدوليه المتعلقه بها ومخاطر بيئة العمل ودور المفتشين والمواد الخطرة وتحليل بيئة العمل والاشارات واللوحات الخاصه بالمخاطر وتصنيفها.