الجمعة  01 تموز 2022
LOGO

صدور كتاب أوطان الأمر الواقع.. مختارات من نصوص صالح بشير

2022-04-14 11:56:24 AM
صدور كتاب أوطان الأمر الواقع.. مختارات من نصوص صالح بشير

الحدث الثقافي - إصدارات

صدر حديثا عن منشورات المتوسط-إيطاليا، كتاب بعنوان"أوطان الأمر الواقع" وهو مختارات من نصوص الكاتب والمترجم التونسي صالح بشير، والذي كان من الأسماء الأبرز في الصحافة العربية.

والكتاب من إعداد الكاتب والباحث السوري، المقيم في إيطاليا، عبد الله أمين الحلاق، وتقديم الصحفي اللبناني المعروف حازم صاغية.

ويتضمن الكتاب الذي يقع في 192 صفحة، نصوصا من كتابات الراحل صالح بشير، حول ما هو عربي (فلسطيني خصوصا) من جهة، وما هو عالمي من جهة أخرى، يتناول من خلاله السياسات الدولية تجاه المنطقة، ومسائل كونية تصيب حياتنا الثقافية والسياسية العربية وتُسائلها، بهذه الدرجة أو تلك.

وصالح بشير هو كاتب ومترجم تونسي، عمل في صحيفة السفير اللبنانية ومجلة اليوم السابع، وفي إذاعة فرنسا الدولية، وغيرها، وكتب منذ تسعينات القرن الماضي بشكل منتظم في جريدة الحياة اللندنية.

وبمناسبة صدور الكتاب كانت عقدت ندوة شارك فيها حازم صاغية ومعد الكتاب ومحمد الحداد وياسمين مرعي.

 وقال صاغية في الندوة: "أتساءل مرات عن أصدقاء قليلين رحلوا، ماذا كانوا ليقولوا لو أنهم عاشوا في زمننا هذا؟ وصالح أحد هؤلاء الذين يدور حولهم تساؤلي، مع فارق يبدو لي أساسيا، فأنا أزعم أنني أستطيع التكهن بمواقفه أكثر مما أتكهن مواقف الآخرين، لكنني، في المقابل، أقل قدرة على توقع تعابيره. كيف كان سيعبر عن مواقفه؟".