السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزراء خارجية الدول الأوروبية يطالبون بفرض علامات على منتوجات المستوطنات

2015-04-17 06:43:36 AM
وزراء خارجية الدول الأوروبية يطالبون بفرض علامات على منتوجات المستوطنات
صورة ارشيفية

الحدث- القدس

بعث 16 من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 28 دولة برسالة إلى وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغريني يطالبون فيها بدفع عملية وضع علامات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية في شبكات المحلات التجارية في جميع أنحاء القارة الأوروبية.
 
وقد وقع على الرسالة معظم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: فرنسا، بريطانيا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، السويد، مالطا، النمسا، إيرلندا، البرتغال، سلوفينيا، المجر، فنلندا، الدانمارك، هولندا ولوكسمبورج.
 
وجاء في الرسالة: "نحن نعتقد أن إصدار توجيهات لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع علامات على منتجات ومحاصيل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية هو خطوة مهمة نحو التنفيذ الكامل لسياسة الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد من أجل الحفاظ على حل الدولتين".
 
وقال وزراء الخارجية إن "استمرار توسيع المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغيرها من الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 يهدد فرص التوصل إلى اتفاق سلام نهائي وعادل".
 
ويعتقد وزراء الخارجية أنه يجب تطبيق التشريعات والإجراءات ذات الصلة لمنع خداع المستهلكين في جميع أنحاء القارة. وأكد الوزراء في الرسالة أنه "ينبغي للمستهلكين في أوروبا أن يكونوا واثقين من أنهم يعرفون مصدر السلع التي يشترونها، وسوف يستفيد المنتجون الإسرائيليون والفلسطينيون داخل الخط الأخضر من هذا أيضًا".
 
وبدأت مبادرة دفع إصدار توجيهات عامة في الاتحاد الأوروبي لفرض علامات على منتجات المستوطنات في أوروبا قبل عدة أعوام. وفي شهر أبريل 2013 بعث وزراء خارجية 13 دول من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسالة مشابهة لكاثرين أشتون، المسؤولة السابقة في الاتحاد الأوروبي عن ملف الخارجية والأمن.
 
وبدأت فيديريكا موغيريني بدفع الموضوع مؤخرًا، إلا أنها قامت بتجميد الموضوع صيف 2013 بطلب من وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وذلك على خلفية المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.
 
ومنذ تفجر موضوع محادثات السلام بين الجانبين في مارس 2014 والجمود السياسي بعد ذلك، انضمت دول أخرى لمبادرة فرض علامات على منتوجات المستوطنات. وعلى الرغم من ذلك، امتنعت الدول الأوروبية عن التصعيد في الموضوع كي لا يتم النظر إلى الموضوع على أنه تدخل في الانتخابات الإسرائيلية.
 
وأشار دبلوماسيون أوروبيون أنه تقرر استئناف المبادرة بعد الانتخابات الإسرائيلية وعلى ضوء تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضد حل الدولتين. وكتب وزراء خارجية 16 دولة أوروبية لموغيريني: "سنقوم بدفع المبادرة التي بادرت إليها داخل المفوضية الأوروبية من أجل استكمال هذا العمل المهم بخصوص فرض علامات على منتوجات المستوطنات".
 
وقالت مصادر رفيعة المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية وشخصيات دبلوماسية أوروبية إن من بادر لصياغة الرسالة هو وزير خارجية بلجيكا، ديديه رندار. وفي شهر أغسطس 2014 نشرت بلجيكا تعليمات تلزم شبكات المحلات التجارية في الدولة بفرض علامات على المنتوجات الزراعية القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، القدس الشرقية وهضبة الجولان. وبحسب التوجيهات تم فرض علامات على الفواكه، الخضار، زيت الزيتون، الأسماك، العسل، لحم البقر، البيض والمنتوجات الطبيعية وكذلك أيضا منتوجات التجميل المختلفة.

وكان وزير الخارجية الألماني، فرانك شتاينماير هو وزير الخارجية الوحيد بين الدول الأوروبية الخمس الأوروبية الكبرى الذي لم يوقع على الرسالة. وتتحفظ ألمانيا على مبادرة فرض علامات على منتوجات المستوطنات الإسرائيلية وذلك بسبب العلاقات التاريخية مع إسرائيل والرمزية التي تمثلها مبادرة كهذه. ويبدو أن قدرة ألمانيا على الحد من هذه الخطوة هي محدودة كثيرًا، إلا أن ألمانيا تجاهر برفضها لهذه السياسية. وأكد الألمان أنهم أنهم سيكونون آخر من يتخذ قرارًا كهذا في أوروبا.