السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تتراجع عن تقييد احتكارات "نوبل إنيرجي"

2015-04-17 07:08:37 AM
إسرائيل تتراجع عن تقييد احتكارات
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
قالت مصادر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي الخميس إن "الحكومة تراجعت عن موقفها السابق بفرض قيود على احتكارات شركتي "نوبل إنيرجي" الأميركية و"ديلك" الإسرائيلية في حقول الغاز في البحر الابيض المتوسط إذ لن تسري القيود على حقل لفياتان الذي ستصدر منه "نوبل إنيرجي" الغاز الى الأردن".

وسبق هذا تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالمصادقة على صفقة الغاز تلك؛ في أي حال من الأحوال.

وكان ممثلو شركة "نوبل إنيرجي" قد وافقوا على الشروع بمفاوضات مع ممثلي حكومة الاحتلال بعد جمود استمر لأسابيع، في أعقاب قرار المسؤول عن قيود الاحتكارات في وزارة المالية الإسرائيلية، قبل أشهر قليلة، بالزام "نوبل إنيرجي" و"ديلك" بالتخلي عن قسم من احتكاراتهما في قطاع الغاز، التي تنتشر في عدد من حقول الغاز، وقد اعترضت "نوبل إنيرجي" على هذا القرار، وهددت بالتوجه الى محاكم دولية، ضد قرار الاحتلال معتبرة أنه ينقض اتفاقيات سابقة.

وقالت مصادر من الاحتلال الاسرائيلي في اليومين الماضيين، إن شركة "نوبل إنيرجي" وضعت شرطا لبدء المفاوضات، بأن يبدي نتنياهو "حسن نوايا"، وهذا بمصادقته على صفقة الغاز الى الأردن، وقد وقع نتنياهو على هذا التعهد، في مطلع الشهر الجاري، كضمان للشركة بأن لا تتراجع الحكومة عن موافقتها على تصدير الغاز لجهات عالمية.

إلا أن هذا التوقيع جاء بعد أشهر من ترحيب حكومة الاحتلال  بهذه الصفقة، ومثلها الى مصر، كما أن وزارة داخلية الاحتلال صادقت في مطلع العام الجاري، للجنة التخطيط، بأن تضع مخططا لمد انبوبين من شواطئ المتوسط، الى نقطتي تجميع عند الحدود الأردنية، شمالا وجنوبا.

وحسب المصادر التي تحدثت أمس للصحافة الاقتصادية المحلية، فإن حكومة الاحتلال أبدت موافقتها على تحييد حقل لفياتان، وهو الأضخم، من قيود الاحتكارات، على أن يتم الاتفاق على ترتيبات لتسري القيود على حقول أخرى.
وحسب مصادر أخرى، فإن المسؤول عن قيود الاحتكارات، لم يكن راضيا عن هذا التراجع.

وقالت صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية التابعة لصحيفة "هآرتس"، أمس الخميس، إن وزارة المالية، التي يقودها حاليا نتنياهو ذاته، بعد اقالة الوزير السابق يائير لبيد، سارعت الى ابداء هذا الموقف، قبل أن يتولى حقيبة المالية المرشح لها، موشيه كحلون، رئيس حزب "كلنا"، وقالت الصحيفة، إن المسؤول عن قيود الاحتكارات ديفيد غيلو، غادر الجلسة مع شركة "نوبل إنيرجي" غاضبا، ومعربا عن عدم رضاه عن الموقف الجديد.