الثلاثاء  05 تموز 2022
LOGO

قرية بيت نقوبا المهجرة.. ماذا تعرف عنها؟

2022-04-20 10:57:00 AM
قرية بيت نقوبا المهجرة.. ماذا تعرف عنها؟
جدران حجرية في قرية بيت نقوبا

الحدث صورة ومكان

قرية بيت نقوبا هي قرية قرية تقع على بعد 13 كم إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، وتربطها طرق ممهدة بقرى بيت سوريك والقسطل، وأبو غوش وصوبا، وخربة العمور، وترتفع نحو 675م عن سطح البحر.

القرية قبل النكبة

كانت بيت نقوبا قرية مبنية على منحدر وكانت ثمة نبع في الجهة الجنوبية، وكان للقرية شكل مستطيل ومنازلها ومتاجرها الصغيرة مبنية، في معظمها بالحجارة، وكان سكانها من المسلمين ويتزودون مياه الشرب من نبع يقع في الطرف الشرقي من القرية. وكانوا يعنون بزراعة الزيتون والكرمة التي استنبتوها على نحو أساسي في الجهة الغربية من القرية وفي قعر الوادي، وكانوا يروون محاصيلهم من ينابيع القرية. وكان شجر الزيتون يغطي قسما لا بأس فيه من الأرض وتنمو النباتات البرية عند أسفل المنحدر.

احتلال القرية

احتلت القرية أوائل نيسان عام 1948، في سياق عملية نحشون كبرى عمليات الهاغناة حتى ذلك التاريخ، بتخطيط من رئيس الوكالة اليهودية دافيد بن- غوريون، وهيئة الأركان العامة في الهاغاناه.

القرية اليوم

انتقى المستوطنون بعضا من أنقاض القرية، واستخدموها كعتبات لمنازلهم الجديدة، وفيها شجر الزيتون والصبار، ومقبرة، والفريد في هذه القرية، أن الاحتلال سمح لبعض اللاجئين المهجرين عودة الإقامة فيها، وأقيم على أراضي القرية عام 1949 مستوطنة "بيت نكوفا".