الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بينيت يمنع "بن غفير" من الاشتراك في "مسيرة الأعلام" والوصول إلى "باب العامود"

2022-04-20 05:57:53 PM
بينيت يمنع
المتطرف بن غبير

الحدث الإسرائيلي 

أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، اليوم الأربعاء، قراراً بمنع عضو برلمان الاحتلال (كنيست) إيتمار بن غفير، من الوصول إلى "باب العامود" في مدينة القدس المحتلة، بعد تحذيرات صريحة أطلقتها المقاومة الفلسطينية من مغبة السماح للمستوطنين بتنظيم ما تسمى "مسيرة الأعلام" مساء اليوم. 

وسبق هذا القرار، إعلان حكومة الاحتلال، وقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، اعتباراً من الجمعة المقبل وحتى نهاية شهر رمضان. 

وأثارت هذه القرارات رد فعل غاضب من شخصيات اليمين الإسرائيلي، واتهم منظمو "مسيرة الأعلام" حكومة بينيت بالاستسلام لتهديدات المقاومة، وأنها تمارس ضغوطاً على شرطة الاحتلال لمنع المسيرة، أو تغيير مسارها، بحسب ما نشرت وسائل إعلام عبرية.

وقال المنظمون إن التفاهمات مع شرطة الاحتلال انهارت، مؤكدين في الوقت ذاته اعتزامهم تنظيم المسيرة الساعة الخامسة من مساء اليوم، على أن تقتحم منطقة "باب العامود". 

وجاء في بيان لمكتب بينيت، أنه "لن يسمح بالسياسة الرخيصة أن تكون على حساب دماء عناصر الجيش والشرطة" لافتاً إلى أن مسيرة الاعلام محددة في يوم القدس فقط وليس اليوم.

وقال بينيت إنه تبنى موقف الشرطة والشاباك، وقرر عدم السماح بوصول بن غفير إلى القدس للاشتراك في المسيرة التي لم تحصل على تراخيص الشرطة، حيث تعتزم الشرطة قطع طريقها أمام البلدة القديمة.

وأضاف قائلاً: "لن أسمح للسياسة الرخيصة بأن تعرض حياة جنودنا للخطر عبر القيام باستفزازات عبر بن غفير وغيره سعياً لتحقيق مكاسب سياسية على حساب حياة جنودنا".

من جهته قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بارليف، إن وصول عضو الكنيست "إيتمار بن جبير" إلى باب العامود، يشكل استفزازاً قد يشعل كل المنطقة.

وفي السياق، أعلن بن غفير تحديه لقرار بينيت واعتزامه المشاركة في "مسيرة الأعلام" في البلدة القديمة. وقال: "لا أستطيع أن أصمت عندما أرى الحكومة الإسرائيلية ترفع الراية البيضاء، أخطط لرفع العلم الإسرائيلي عند بوابة العمود". 

 وحذرت حركة "حماس"، مساء اليوم الأربعاء، الاحتلال ومستوطنيه، من مغبّة التفكير في "ذبح القرابين"، أو السماح لمسيرة الأعلام من الاقتراب من مقدساتنا، مؤكدة أن "قيادة الاحتلال تتحمل المسؤولية كاملة عن تداعيات تلك الإجراءات الخطيرة والمستفزّة".