الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتصالات أمريكية سعودية لتطبيع العلاقات بين الرياض وإسرائيل

2022-05-31 09:58:39 AM
اتصالات أمريكية سعودية لتطبيع العلاقات بين الرياض وإسرائيل
علما السعودية و"إسرائيل"

ترجمة الحدث

أفاد موقع والا العبري أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدث عبر الهاتف أمس الإثنين مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان حول إمكانية التقدم في مسار التطبيع بين إسرائيل والسعودية. 

وأضاف الموقع أن الاتصال بين الاثنين جاء على خلفية الاستعدادات لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية والوساطة الأمريكية بين السعودية وإسرائيل للوصول إلى مرحلة العلاقات العلنية.

وأوضح الموقع أن الأمريكيين يحاولون التوصل إلى تفاهمات بين السعودية وإسرائيل ومصر حول قضية جزيرتي تيران وصنافير، حيث أن نقل السيادة من مصر للسعودية على الجزيرتين يحتاج لموافقة إسرائيلية بموجب اتفاقات سابقة.

والاتصال بين وزير الخارجية السعودي وبلينكن يأتي بعد أيام قليلة من محادثة بين الأخير ووزير خارجية الاحتلال يائير لابيد. 

وبعد اتصال بلينكن مع لابيد قالت الخارجية الإسرائيلية أنه جرى نقاش "الإمكانات الإقليمية الكامنة في الجوانب الأمنية والاقتصادية والعلاقات بين سكان الشرق الأوسط التي يمكن أن تأتي بها زيارة الرئيس".

وفي السياق كشف الصحفي الإسرائيلي يتاي بلومنتال والذي يعمل في قناة كان العبرية أنه من المتوقع أن يقلع رجال أعمال إسرائيليون-أمريكيون ظهرًا لعقد اجتماعات في الرياض، عاصمة السعودية، على متن طائرة N718JJ مباشرة من مطار بن غوريون.

وفي السياق قالت وكالة الأنباء السعودية إن بن فرحان وبلينكن ناقشا العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية وسبل تعزيزها "بما من شأنه زيادة الاستقرار والازدهار للبلدين".