الخميس  07 تموز 2022
LOGO

صدور كتاب "قطع الطريق على فلسطين.. تاريخ سياسي من كامب ديفيد إلى أوسلو"

2022-06-09 09:13:48 AM
صدور كتاب

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر حديثا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "قطع الطريق على فلسطين: تاريخ سياسي، من كامب ديفيد إلى أوسلو"، من تأليف سِث أنزيسكا وترجمة داود تلحمي.

ويشكل الكتاب فرصة مهمة للإضاءة على مرحلة غيرت مسار القضية منذ تلك المرحلة حتى اليوم.

ويقع الكتاب، في 553 صفحة، مقسمة على ثمانية فصول رئيسية وخاتمة، وحملت العناوين التالية: رؤية جيمي، حقائق مناحم بيغن، كبش فداء لمصر، كامب ديفيد وغلبة الإدارة الذاتية الفلسطينية، صعود المحافظين الجدد/ ريغن والشرق الأوسط، حدود الرهانات اللبنانية، بدائل من منظمة التحرير الفلسطينية، وأخيرا سلام ولد ميتا، وحملت الخاتمة عنوان: تداعيات قطع الطريق على قيام الدولة.

يقول رشيد الخالدي في تقديمه للكتاب: "لم يسبق أن حصلنا قبل ذلك على توثيق للإرهاصات الداخلية للحكومات الأمريكية والإسرائيلية في سياق بلورة هذه السياسات التي هدفت إلى سد الطريق أمام تحقيق التطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني. وهذا الكتاب المهم يوفر لنا هذه الفرصة".

ورسم الكتاب، بناءً على مصادر دولية رفعت عنها السرية حديثا، من خلال الجمع بين التحليل السياسي المخضرم والبحث الأصلي الموسع ومقابلات مع دبلوماسيين وقدامى المحاربين العسكريين والقادة الشعبيين، ظهور  "عملية السلام" في الشرق الأوسط، بما في ذلك إنشاء مسار منفصل للتعامل مع قضية فلسطين.

وسِث أنزيسكا هو كاتب يشغل منصب أستاذ مشارك في كرسي محمد س. فارسي- بولونكسي في العلاقات اليهودية- الإسلامية في كلية لندن الجامعية، ونشرت له العديد من الكتابات في صحيفة "نيويورك تايمز"، وفي دورية "نيويورك ريفيو أوف بوكس".