الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار وأسعار السلع في الفترة المقبلة

2022-06-12 10:18:01 AM
توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار وأسعار السلع في الفترة المقبلة
دولار أمريكي

خاص الحدث

سجلت أسعار صرف الدولار، ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر صرفه مقابل الشيقل الإسرائيلي إلى 3.39 شيقل.

ويرى الباحث الأكاديمي والخبير الاقتصادي طارق الحاج، أن الارتفاع الحاصل جاء نتيجة سياسات البنك الفيدرالي الأمريكي النقدية، المتمثلة برفع سعر الفائدة، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار أمام العملات الأخرى.

وقال الحاج لـ"صحيفة الحدث"، إن وجود الطلب على الأوراق المالية الحكومية الأمريكي، بالإضافة إلى وجود جدوى لدى المستثمرين بإيداع أموالهم في البنوك أكثر من الاستثمار في مجالات أخرى أدى إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي. 

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك توجها لدى البنك الفيدرالي الأمريكي في الفترة المقبلة، بالاستمرار في رفع سعر الفائدة، حتى نهاية العام الجاري وهو ما قد يمتد إلى العام المقبل وقد يتجاوز 1%.

وأوضح: الاستمرار برفع سعر الفائدة يعني أن تحسنا سيطرأ على سعر صرف الدولار الأمريكي، لكن الخوف بأن هذه الخطوة لن تؤدي إلى كبح جماح التضخم بل ستؤدي إلى ركود في الاقتصاد، وتضخم، وإذا ما تم ذلك سيكون هناك ارتفاع غير محدود في أسعار السلع والخدمات وهو ما سيخلق حالة من عدم التوازن والاستقرار المالي على الأسواق المالية.

ويتوقع الحاج، أن يطرأ تحسن تدريجي على أسعار صرف الدولار في الفترة المقبلة، إذا ما استمرت أسعار الفائدة بالارتفاع، ولكن لن يكون هناك فارق كبير ملحوظ في سعر الصرف، بل سيكون هناك ارتفاع تدريجي.

ويتوقع الاقتصادي أحمد أبو قمر، أن يواصل الدولار ارتفاعه خلال الأسبوع المقبل ليشهد مستويات في الأربعينيات، بسبب رفع الفائدة الأمريكية إلى أعلى من 0.5% وكذلك ارتفاع عوائد سندات الخزينة الأمريكية.

وأشار، إلى أن من سيستفيد من ارتفاع الدولار هي المؤسسات الدولية والخاصة، في حين تتضرر فئة المدخرين وأصحاب المديونية بالدولار.

كما وسيؤدي ارتفاع على سعر صرف الدولار إلى ارتفاع على أسعار السلع في الأسواق، بحسب أبو قمر.