الخميس  18 آب 2022
LOGO

بعد الاتفاق على حل الكنيست.. بينيت يخشى تشكيل حكومة بديلة بدون انتخابات

2022-06-21 08:31:04 AM
بعد الاتفاق على حل الكنيست.. بينيت يخشى تشكيل حكومة بديلة بدون انتخابات
نفتالي بينيت

ترجمة الحدث

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، يخشى قيام عضو الكنيست نير أورباخ بالاتفاق مع المعارضة الإسرائيلية على تشكيل حكومة بديلة داخل الكنيست دون الذهاب إلى انتخابات جديدة.

وأوضحت الصحيفة أن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يدرس الآن ما إذا كان من الممكن طرح مشروع قانون حل الكنيست في أقرب وقت، غدًا، في محاولة لإغلاق الباب أمام محاولة المعارضة تجنب الانتخابات.

جدير بالذكر أن يائير لبيد وبينيت قالا أمس، إنهما سيطرحان مشروع قانون حل الكنيست الـ24 الأسبوع المقبل. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا لم تكن هناك تطورات استثنائية في اللحظة الأخيرة، مثل اتفاق عدة أحزاب من المعارضة وخارجها على تشكيل حكومة داخل الكنيست، ستكون الخطوة التالية التشاور على اختيار موعد الانتخابات.

ويفترض أن تجري الحملة الانتخابية في فترة أقصاها 90 يومًا من حل الكنيست، وتشير التقديرات إلى أن الحملة الانتخابية ستجرى في نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر 2022، ويوجد الآن تاريخان محتملان على جدول الأعمال وهما 25 أكتوبر و 1 نوفمبر.

وفور حل الكنيست، سيتم استبدال رئيس الحكومة بطريقة منظمة وفقًا لاتفاقية الائتلاف الموقعة والتشريع الذي تم وضعه بعده. وفي الأيام الأخيرة، بدأ لبيد بالفعل بالاستعداد لتولي منصب رئاسة الحكومة.

وبحسب صحيفة يديعوت؛ "في هذه المرحلة، ليس من الواضح ما إذا كان لبيد سينتقل إلى مقر إقامة رئيس الوزراء في شارع بلفور في القدس، ومن المتوقع أن يعقد لبيد اجتماعا تحضيريا في الأيام المقبلة لاتخاذ قرارات بشأن هذه القضية".

وقال بينيت أمس: "اليوم نواجه لحظة صعبة، لكن ندرك أننا اتخذنا القرار الصحيح لإسرائيل. قبل عام قمنا بتشكيل حكومة اعتقد الكثيرون أن ذلك مستحيل. شكلنا الحكومة لوقف التدهور الخطير الذي كان موجودا".

من ناحية أخرى، رحب زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بقرار بينيت ولبيد، ورغم أنه لم يستبعد خيار تشكيل حكومة بديلة، إلا أنه أكد على أن حزب الليكود جاهز لخوض الانتخابات. 

وقال "أنوي تشكيل حكومة ائتلافية واسعة وقوية ومستقرة، ونحن واثقون من قدرتنا على الفوز في الانتخابات، ولقد اقترحنا حكومة يمينية عدة مرات في هذه الكنيست التي تحظى بأغلبية يمينية".