الخميس  07 تموز 2022
LOGO

بعد حل الكنيست.. ما هي أبرز القضايا العالقة بين المعارضة والائتلاف في إسرائيل؟

2022-06-23 09:39:46 AM
بعد حل الكنيست.. ما هي أبرز القضايا العالقة بين المعارضة والائتلاف في إسرائيل؟
تعبيرية

ترجمة الحدث

أُقر قانون حل الكنيست قراءة أولية في الجلسة الكاملة أمس الأربعاء، وفي الواقع كان ذلك بمثابة إعلان رسمي عن انتخابات 2022، بعد عام تقريبا من تشكيل حكومة نفتالي بينيت. 

وبمجرد الموافقة على قانون حل الكنيست، جرت محادثات ماراثونية يوم أمس بين الائتلاف والمعارضة في محاولة للتوصل إلى اتفاقيات حول عدد من القضايا المطروحة.

وعلى رأس أولويات النقاش، موعد الانتخابات، الذي لم يتم الاتفاق عليه بشكل نهائي بعد. تتم الآن مناقشة تاريخين رئيسيين: 1 نوفمبر أو 8 نوفمبر.

إلى جانب موعد الانتخابات، لا تزال مجموعة متنوعة من القضايا محل خلاف، أبرزها: قانون الضفة الغربية، والذي يسعى الائتلاف الحكومي للمصادقة عليه فور حل الكنيست. 

وهناك قضية أخرى مطروحة على الطاولة ويروج لها حزب العمل وهي القانون الذي يحظر على المتهمين الجنائيين تشكيل الحكومة. حتى الآن، لم يكن الائتلاف متحمسًا للغاية للموافقة على القانون، لكن هذا الأسبوع بدأت المحادثات بين قادة أحزاب الائتلاف من أجل دراسة جدوى سنّه.

في الوقت نفسه، أعلن وزير القضاء الإسرائيلي جدعون سار أنه سيطرح قانون تقييد فترة ولاية رئيس الوزراء للمصادقة النهائية عليه، بعد أن فشل الائتلاف في المرة السابقة في تمريره بالأغلبية. 

على الرغم من عدم وجود اتفاق حول معظم القضايا، فإن التوجه المشترك لجميع الأطراف هو استكمال حل الكنيست نهائيا يوم الاثنين. بعد حل الكنيست، سيتم التصويت فقط على التشريعات التي تم التوصل إلى اتفاقات حولها بين الائتلاف والمعارضة.