الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحفية تُحرج بايدن في لقائه مع بن سلمان

2022-07-15 09:27:45 PM
صحفية تُحرج بايدن في لقائه مع بن سلمان
بن سلمان وبايدن

الحدث العربي والدولي

تداول نشطاء ومنصات إعلامية، الجمعة 15 يوليو/تموز 2022 مقطع فيديو من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في قصر السلام الملكي في مدينة جدة السعودية.

وكانت صحفية أمريكية من الفريق الإعلامي الأمريكي الذي صاحب الرئيس جو بايدن في رحلته إلى الشرق الأوسط، وبمجرد بدء اللقاء بين بايدن وولي العهد السعودي، صرخت موجهة سؤالاً إلى الرئيس الأمريكي بقولها: "هل السعودية ما زالت منبوذة؟!".

صحفية أمريكية تهاجم بايدن 

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تعهد في تصريحات سابقة له أنه لن يقابل ولي العهد السعودي، وسيجعل السعودية منبوذة، بسبب قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بتكليف مباشر من الأمير محمد بن سلمان، في قنصلية السعودية بإسطنبول بتركيا منذ سنوات.

الأمن الخاص بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي لجأ إلى منع الصحفية الأمريكية من الكلام، لكنها أصرَّت على سؤالها، فقاموا بطردها من القاعة، فيما اكتفى ولي العهد السعودي بالابتسامة بسبب السؤال.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه لقطات بثها التلفزيون الرسمي السعودي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وهو يصافح ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بقبضة اليد الجمعة خلال زيارة للسعودية، يتابع فيها المحللون لغة الجسد والكلمات المتبادَلة، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى إعادة ضبط العلاقات بين البلدين.فيما عمل المسؤولون في البيت الأبيض جاهدين لتحديد الشكل الذي سيبدو عليه لقاء بايدن وولي العهد السعودي، الذي انتقده الرئيس الأمريكي، لدوره في مقتل جمال خاشقجي المُعارض السياسي وكاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست.

مصافحة بقبضة اليد 

في النهاية، جاءت المصافحة بقبضة اليد أمام قصر العاهل السعودي في جدة، والتي من المرجح أن تكون الصورة الأشهر في زيارة الرئيس الأمريكي، الذي تعهد في وقت من الأوقات بأن يجعل السعودية دولة "منبوذة".

من جانبه، قال البيت الأبيض إن بايدن سيسعى للحد من الاتصال المباشر، مثل المصافحة بالأيدي، في زيارتيه لإسرائيل والسعودية، بسبب مخاطر جائحة كوفيد-19.