الإثنين  04 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دراسة تؤكد تلوث بعض عينات التوابل في السوق بسموم فطرية

2022-07-17 09:30:43 AM
دراسة تؤكد تلوث بعض عينات التوابل في السوق بسموم فطرية
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

صدر مؤخرا للأستاذ في دائرة الأحياء والكيمياء الحيوية د. خالد صويلح، وخريجة برنامج ماجستير الأحياء البيئية سنادي بركات بحث بعنوان: "التلوث الفطري، الفطريات الافلاتوكسينية ومستويات الافلاتوكسين B1 في التوابل التي يتم تسويقها في الضفة الغربية-فلسطين"، البحث المنشور في مجلة Food Additives and Contaminants-Part B: Surveillance، عبارة عن جزء من رسالة الماجستير في الأحياء البيئية والتي أنجزتها الطالبة سنادي تحت إشراف د. خالد صويلح والتي كانت مدعومة من لجنة البحث العلمي في جامعة بيرزيت.

يعالج البحث موضوع تلوث المواد الغذائية (البهارات) بالفطريات وخاصة المفرزة لسموم الأفلاتوكسينات التي تعد من أخطر أنواع السموم الفطرية نظرا لقدرتها العالية على التسبب بالسرطانات عند تواجدها في المواد الغذائية ولو بكميات ضئيلة.

وقال د. صويلح أن نتائج البحث أظهرت أن ٨٩٪ من العينات المدروسة كانت ملوثة بفطر الأسبيرجيلاس الذي يمكن أن يقوم بإفراز سموم الأفلاتوكسينات. وأشار إلى أنه تم فحص 97 عينة لـ 7 أنواع مختلفة من البهارات في السوق الفلسطيني وهي: الفلفل الأحمر، والفلفل الأسود، وبهار الدجاج، والبهارات المشكلة، والهال المطحون، والزنجبيل المطحون، والسماق. وتبين وجود سموم فطرية من نوع B1 في 40% من العينات المدروسة. لكن الأخطر أن 23% منها يحتوي سموم B1 بمستويات تفوق الحد الأعلى المسموح به حسب المواصفات الأوروبية التي حددتها بـ 5 ميكروغرام لكل كيلو غرام.

 وبين أن بهارات الفلفل الأحمر المطحونة احتوت على أعلى عدد من المستعمرات الفطرية بينما احتوت بهارات أخرى مثل الهال المطحون، بهارات الدجاج، السماق والفلفل الأسود على كميات متفاوتة من الفطريات المفرزة للأفلاتوكسينات.

وأوضح أن السموم الفطرية متنوعة في الأغذية، لكننا نتحدث على وجه الخصوص عن “الأفلاتوكسينات”، وهي من أشد أنواع السموم سمية، وأقوى مادة مسرطنة طبيعية، وهذه المادة تسبب 25% من حالات سرطان الكبد حول العالم.

كما أظهرت النتائج تلوث جميع العينات بفطريات مختلفة (ضارة ونافعة) بمعدل يفوق 85 ألف وحدة تكوين مستعمرة فطرية/ غم، علمًا أن الحد الأقصى المسموح به عالميًا هو 10 آلاف وحدة لكل غرام.