الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"يا ليل ما أطولك".. عمل مسرحي بمحض الصدفة يؤرخ حياة الفنانة ريم البنا

بعد 4 سنوات على رحيلها

2022-07-20 09:21:10 AM
جانب من المسرحية

الحدث الثقافي

استعرضت الممثلة المسرحية والمخرجة اللبنانية روان حلاوي سيرة حياة الفنانة الفلسطينية الراحلة ريم بنا التي توفيت عام 2018، بثلاثة عروض مسرحية بعنوان "يا ليل ما أطولك"، من إخراج سليم الأعور، والتي بدأ عرضها  ليلة الجمعة في 15 تموز الجاري، وتواصلت حتى 19 من الشهر ذاته، على خشبة مسرح المدينة في بيروت.

وروت حلاوي في المسرحية جانبا من سيرة حياة البنا استنادا إلى جلسات إعداد مسرحية مشتركة بينهما.

وحول العمل كتبت حلاوي عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك": "مسرحية يا ليل ما أطولك، هو مشروع ريم شخصيا، إذ التقيت بها صدفة في آخر مشوار لها إلى بيروت، وبعدما علمت أني ممثلة وكاتبة مسرح، عبرت لي عن حبها للتمثيل".

وأردفت: "أخبرتي ريم في حينها أنها لم تعد قادرة على الغناء" فأجبتها: "بطلتِ قادرة تغني وتصيبي طبقات عالية بس صوتك بعدو مسموع بدك نكتب قصة حياتك ونعملا مسرحية وإنت تمثليها؟"، ومن هنا انطلقت فكرة العمل.

وتابعت: "في اليوم التالي التقينا وأخبرتني ريم قصة حياتها من الطفولة مرورا بمعاناتها في 19 تسجيلا صوتيا، وبعدما عادت إلى فلسطين بفترة وجيزة تلقيت خبر وفاتها، وتساءلت عن حجم المسؤولية الذي وقع على عاتقي، وأدركت لاحقا أن ذلك حصل كي أنقل قصتها بكل مصداقية وبدون تحريف أو تحليل أو تغيير".

ويبدأ العمل بتناول رحلة ريم الشاقة مع مرض سرطان الثدي، وكذلك إصابتها بشلل في الوتر اليساري للحنجرة ما أفقدها القدرة على الغناء.

ويعرج العمل على علاقة الراحلة المضطربة بزوجها الذي كان يضربها ولا يرحم مرضها أمام أولادها، ومعاناتها مع والدها الذي لم يكن يريد لها الغناء.

وفي تصريحات صحفية قالت روان إن تحضير الشخصية لنقلها بصورة واقعية، تطلب جهدا كبيرا مع المخرج، فضلا عن القيام بأبحاث دقيقة عن طبيعة شخصيتها لا سيما في المنزل.

وحول عنوان المسرحية "يا ليل ما أطولك" أوضحت المخرجة أن التهليلة التي تحمل هذا العنوان وغنتها ريم بصوتها تعني الكثير لريم كونها كانت تفتتح فيها كل أمسياتها الغنائية كما أنها تلخص الكثير من معاناة هذه المرأة.