الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صادرات إسرائيل إلى المغرب .. هواتف وأجهزة كهربائية

2015-04-24 09:27:56 AM
صادرات إسرائيل إلى المغرب .. هواتف وأجهزة كهربائية
صورة ارشيفية
الحدث- القدس

صدرت إسرائيل للمغرب ما قيمته 30 ألف دولار، من أجهزة الراديو للتحكم عن بعد، و246 ألف دولار من الآلات والمعدات الكهربائية ومنتجات الصوت والتليفزيون، منها 23 ألف دولار لأجهزة الهواتف النقالة، و184 ألف دولار لآليات استقبال وتحويل الإرسال.

وأفاد التقرير الشهري الأخير للمكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، بعودة الانتعاش للمبادلات التجارية بين المغرب والدولة العبرية، خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، بنسبة قاربت 140 في المائة بالنسبة للواردات الإسرائيلية من المغرب، فيما شهدت صادراتها ارتفاعا بنسبة 100 في المئة.

واستقرت قيمة المعاملات التجارية بين البلدين في الفترة الممتدة ما بين يناير وفبراير المنصرمين في 7.4 ملايين دولار، منها 4 ملايين دولار على شكل صادرات توجهت من الدولة العبرية نحو المملكة، و2.4 مليون دولار على شكل واردات.

وجاء في جدول المنتجات التي شملتها المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل سنة 2014، والصادرة عن المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، أن المواد الكيميائية غير العضوية شكلت زهاء 44 في المائة من مجموع الصادرات الإسرائيلية نحو المملكة.

وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات اللدائن ومصنوعاتها، والتي تضم "بوليمرات الإثيلين"، التي وجهتها إسرائيل نحو المغرب زهاء 1.36 مليون دولار، أما فيما يخص القطاع الفلاحي فبلغت قيمة صادرات الدولة العبرية من الآليات الفلاحية المخصصة للأغراض الفلاحية والبستنة ما يناهز 1.92 مليون دولار.

وصدر الكيان الإسرائيلي ما يناهز 6 ملايين دولار من المنتجات الكيماوية المتنوعة، كما استورد المغرب من هذا البلد 123 ألف دولار من أجهزة التكييف وآليات التحكم في درجات الحرارة والرطوبة، و22 ألف دولار من الآليات والمعدات المختبرية الخاصة بالتجفيف والتبخير وسخانات المياه الآنية.

وكانت المعاملات التجارية بين البلدين قد بلغت العام الماضي، ما يناهز 17.2 مليون دولار، مقابل 61.2 مليون دولار في سنة 2013، كما صدرت إسرائيل إلى المغرب أيضا نحو 50 طنا من الملابس، بقيمة 259 ألف دولار خلال العام الماضي.