الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الاتصالات يوضح لـ الحدث حقيقة فقدان بيانات وزارة الصحة

2022-09-03 06:56:20 PM
وزير الاتصالات يوضح لـ الحدث حقيقة فقدان بيانات وزارة الصحة
وزارة الصحة الفلسطينية

الحدث الفلسطيني

قال وزير الاتصالات الفلسطيني اسحاق سدر إن البيانات الموجودة على موقع وزارة الصحة وفي أنظمتها الإلكترونية، موجودة جميعها لدى الوزارة، ويجري التحضير لنقلها لبيئة أكثر أمنًا.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة الحدث أن لجنة تحقيق شكلت للوقوف على أسباب ما جرى، والثابت أن هناك فيروسا قد دخل إلى النظام، لكن لم يحدد بعد الطريقة التي دخل فيها.
وأوضح أن هناك عدة افتراضات من بينها أن يكون ما جرى بمثابة اختراق إلكتروني خارجي، أو بسبب خطأ من أحد الموظفين، أو حتى من خلال الإنترنت.
وأشار إلى أن شائعات كثيرة تم تداولها منها أن قراصنة يطالبون بفدية أو أن البيانات لم تعد متاحة، وهذا غير دقيق، والخلل تمت السيطرة عليه منذ أمس.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم أمس عن تعرض بعض أنظمتها الإلكترونية لهجوم إلكتروني شنته جهة مجهولة، ما أدى لحدوث إرباك في تقديم الخدمات للجمهور في بعض مراكزها.

وشكلت وزيرة الصحة د. مي الكيلة لجنة لإدارة الملفات الهامة والطارئة في الإدارات التي تأثرت بالهجوم الإلكتروني وذلك بشكل ورقي إلى حين انتهاء الأزمة.

وأكد مدير عام تكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة م. علي الحلو في بيان صحفي، أمس الجمعة، أن جميع معلومات المرضى والمراجعين آمنة ولم تتعرض لأذى.

وأشار إلى أن الطواقم المختصة في وزارة الاتصالات ووزارة الصحة والجهات الرسمية المعنية تتابع الموضوع لمنع تكراره، مرجحة أن تعود الأمور إلى طبيعتها قريباً جداً.

وشكل رئيس الوزراء د. محمد اشتية لجنة تحقيق بالخصوص برئاسة وزارة الداخلية، بناء على طلب وزيرة الصحة للوقوف على حيثيات الموضوع.