الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزارة الثقافة تعلن عن انطلاق فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب 2022

بمشاركة 350 دار نشر ومؤسسة

2022-09-11 12:11:19 PM
وزارة الثقافة تعلن عن انطلاق فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب 2022

الحدث الثقافي

قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف إن 350 دار نشر وتوكيل ومؤسسات ستشارك في معرض فلسطين الدولي الثاني عشر للكتاب 2022، بالإضافة لمجموعة كبيرة من البلدان وهي تونس، الأردن، مصر، قطر، المغرب الكويت، الشارقة، لبنان، العراق، السعودية، كندا، وإيطاليا.

كما يشارك في فعاليات هذا المعرض قرابة 150 أديبا وكاتبا فلسطينيا وعربيا في مجموعة من الندوات الثقافية والفكرية، والفعاليات التابعة لفضاء الأطفال.

وأضاف الوزير في مؤتمر الإعلان عن إطلاق فعاليات المعرض الذي جرى اليوم في مقر وزارة الثقافة أن فضاء الأطفال يشمل 65 فعالية سيتم إحياؤها على مدار عشرة أيام وتستهدف جميع الفئات العمرية (4 سنوات فما فوق).

وأوضح أبو سيف أن الفعاليات تقسم إلى ففرتين، الأولى صباحية تستهدف طلبة المدارس، ورياض الأطفال، والثانية مسائية تستهدف العائلة.

ويقدر عدد المشاركين والمشاركات في فضاء الأطفال حوالي 30 مشاركا ومشاركة من مختلف محافظات الوطن والشتات.

وأشار الوزير إلى أن ضيف الشرف لهذه الدورة من معرض فلسطين الدولي الثاني عشر للكتاب التي تعقد بعد أربع سنوات من الغياب، ستكون جمهورية تونس.

بدوره، قال سفير تونس في فلسطين الحبيب بن فرح إنه شرف لتونس أن تكون ضيف شرف في معرض الكتاب، وشرف لتونس أن تكون في هذا الحدث الثقافي الهام باعتبار أن الثقافة واحدة من أدوات النضال الفلسطينية.

وأضاف خلال كلمة ألقاها في المؤتمر: وجود تونس في هذه المنزلة تدل على ما تحظى به من أهمية، وترجمة للعلاقات الأخوية المتميزة كما أنه لفتة سامية من قيادة الشعب الفلسطيني.

وأكد أن اختيار الرئيس لتونس هو تكريس لتلك العلاقة الوجدانية الخاضة بين البلدين مشيرا إلى أن المثقفين يعون ويعرفون جيدا كم يحب التونسيون فلسطين في كل وقت وحين ليس فقط في المناسبات.

كما أكد السفير على أن الفعل الثقافي بين الشعبين متواصل وهذا الحضور عبر معرض الكتاب هو إحدى عناوينه.

وأشار السفير إلى الجهد والتنسيق المستمر بين الوزارتين لتطوير التعاون الثقافي بين البلدين، متطلعا إلى إمكانية التفكير في المراحل القادمة في تطوير حضور المثقفين والأدباء والمشاركات الفلسطينية في تونس وكذلك في فلسطين.