الأربعاء  07 كانون الأول 2022
LOGO

وزير الثقافة للحدث: معرض فلسطين الدولي للكتاب أكبر حدث ثقافي منذ الانتفاضة الثانية

2022-09-14 12:34:17 PM
وزير الثقافة للحدث: معرض فلسطين الدولي للكتاب أكبر حدث ثقافي منذ الانتفاضة الثانية
وزير الثقافة عاطف أبو سيف

الحدث الفلسطيني

قال وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف، في لقاء خاص مع صحيفة الحدث، إن معرض فلسطين الدولي للكتاب، جاء بعد أربع سنوات من الانقطاع بسبب جائحة كورونا وفي ظل التصعيد الإسرائيلي والتضييقات والحصار المفروض على أبناء شعبنا في قطاع غزة.

وأضاف أبو سيف، أن المعرض يشكل نافذة ثقافية تفتح من فلسطين إلى العالم، ننشر من خلالها الثقافة والكتاب الفلسطيني وأيضا نأتي بالكتاب والثقافة العربية والعالمية إلى فلسطين.

وتابع وزير الثقافة: "هناك مشاركات عربية كبيرة من أكثر من دولة، وهذا المعرض هو أكبر حدث ثقافي منذ الانتفاضة الثانية، يشهد تجمع المثقفين العرب والكتاب والناشرين مع نظرائهم الفلسطينيين".

وأكد الوزير أبو سيف، على أن هذا ليس مجرد معرض كتاب إنما حدث ثقافي وفعالية ثقافية كبرى شاملة، مركزها الكتاب، نسعى من خلالها لتشجيع طباعة الكتاب، ونشره، وتأليفه.

وفي السياق، أشار أبو سيف، إلى أن "قانون الملكية الفكرية انتهى من القراءة الرابعة في التشريع والآن في طور الإصدار وهذه مناسبة للاحتفال بهذا الإنجاز".

وانطلت اليوم الأربعاء، 14 أيلول 2022، فعاليات معرض فلسطين الدولي الثاني عشر للكتاب 2022 على أرض المكتبة الوطنية في سردا شمال مدينة رام الله.

ووفقا للبرنامج الذي أعلنت عنه وزارة الثقافة الفلسطينية سيشمل اليوم على افتتاح المعرض الساعة 11 صباحا، وسيتخلل اليوم، ندوة بعنوان العلاقات السياسية الفلسطينية التونسية، بمشاركة كل من: وزير الثقافة عاطف أبو سيف، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، وسفير الجمهورية التونسية في فلسطين الحبيب بن فرح، وسيدير الندوة الشاعر عبد السلام العطاري، وذلك في 5:30 مساء في قاعة الشهيد غسان كنفاني.

ومساءً، ستعقد أمسية شعرية، بمشاركة كل من: يوسف عبد العزيز (أردني فلسطيني)، وهناء البواب من الأردن، والشاعرين الفلسطينيين خالد جمعة، وفارس سباعنة، ومروان علي من سوريا، ومهدي غلاب من تونس، وسيقدم الأمسية الشاعر الفلسطيني محمد دقة.

وافتتح المعرض نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو نيابة عن الرئيس محمود عباس. وقال أبو عمرو في كلمة ألقاها خلال الافتتاح: "اليوم نحن أمام حدث هام جدا، فبعد انقطاع بسبب جائحة كورونا، تمكنا بجهود وزارة الثقافة والمؤسسات الفلسطينية المختلفة، أن نقيم هذا المعرض العظيم، بمشاركة أشقائنا بالدول العربية".

وأكد أبو عمرو على وجود الكثير من المشاركين من الناشرين ودور النشر، والكتاب والمثقفين في هذا المعرض، إما مشاركة مباشرة أو غير مباشرة من خلال وكلاء أو شركاء.