الإثنين  28 تشرين الثاني 2022
LOGO

"قمر غريب فوق صانع النايات".. إصدار جديد لخالد جمعة

2022-09-18 10:44:04 AM
كتاب قمر غريب فوق صانع النايات تصوير: إيهاب عاروري

الحدث الثقافي

صدر حديثا عن الأهلية للنشر والتوزيع مجموعة شعرية بعنوان "قمر غريب فوق صانع النايات" للشاعر خالد جمعة.

ويحوي الكتاب على 32 نصا شعريا، تدور حول ثلاثة محاور رئيسية، حيث يضم الأول تجليات صوفية، والثاني تأملا في الحياة والقدر والموت، والأخير تناول الوطن والشهداء.

ويهدي الشاعر مجموعته إلى أربعة شهداء وهم: روان وبهاء وباسل وأحمد.

ويقع الكتاب الذي أطلقه الشاعر ضمن فعاليات معرض فلسطين الدولي يوم أمس، في 147 صفحة، ويتوفر في جناح الأهلية للنشر والتوزيع القائم في المعرض، إلى جانب 4 كتب أخرى وهي: لا شيء يمشي في هذا المنام، صانعة الحكايات، مريم الخرساء، وعن أصدقائي الشهداء.

كما يتوفر له في جناح تامر للتعليم المجتمعي 4 كتب وهي: مذكرات كورونية، مذكرات تلميذ ابتدائية، الثور الذي سرق جزمة الكنغر، والخراف لا تأكل القطط.

وجمعة، مولود في رفح عام 1965، وحاصل على شهادة في الرسم المعماري ومراقبة الأبنية من معهد البوليتكنك، وهو محرر الشأن الثقافي في وكالة وفا، وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين.

وشارك في العديد من المهرجانات المحلية والعالمية  للأدب والشعر وصدر له 35 كتابا ترجمت 9 منها إلى لغات أجنبية.

يشار إلى الشخصية المرسومة على غلاف الكتاب هي رينيه ماغريت، وهو فنان سريالي بلجيكي، اشتهر بأعماله الفنية المتمثلة في عدد من الصور الذكية والمثيرة للفكر بقصد تحدي تصورات المراقبين والمتابعين حول مفهوم الواقع وإجبار مشاهدي لوحاته لكي يصبحوا شديدي الحساسية تجاه ما يحيط بهم، وهي من تصميم الشاعر الفلسطيني زهير أبو شايب.

ومما جاء في الكتاب:

"أتيت إليك مخدوشا مخدوشا بالسنوات، عالقا في قبو روحي كأني ظلام في ظلام، وكنت أصلي تماما مثلما علمتني قبل ألف عام، وفي كل صلاة ما زلت أنبهر بصوتي وهو يصب اسمك في الفضاء، يختلج السديم، وتعوي ذئاب لا مرئية في هذا الغماء، ما زلت أسيل كلما لفظت دعاء، وتعود استجابتك تلمني كبحر يلم نهايات الأنهار لكنه لا ينقص دونها ولا يزيد بها".