الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤتمر المندوبين المفوضين يتبنى قرارا على حق فلسطين بالحصول على الدعم لتطوير قطاع الاتصالات

2022-10-16 01:13:42 PM
مؤتمر المندوبين المفوضين يتبنى قرارا على حق فلسطين بالحصول على الدعم لتطوير قطاع الاتصالات

الحدث الفلسطيني

تبنى مؤتمر المندوبين المفوضين لعام ITUPP 2022 في ختام اعماله، القرار رقم 125 الخاص بدولة فلسطين، و الذي يدعو الى تقديم الدعم والمساعدة في تطويرالبنية التحتية وبناء القدرات البشرية في قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، ويأتي هذا القرار بعد جهودٍ حثيثةٍ بذلتها طواقم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية بتوجيهاتٍ من معالي الوزير د. اسحق سدر .

حيث يؤكد القرار على ضرورة حصول فلسطين على الدعم و المساعدة لتشغيل و ادارة أطياف الترددات الراديوية المخصصة لها والخاصة بترددات الجيلين الرابع والخامس ، وقد دعا القرار وبعد توافق كافة الأطرف الى ضرورة تمكين دولة فلسطين وللمرة الأولى لتمديد، وامتلاك، وادارة وتشغيل الالياف البصرية للنطاق العريض على وجه السرعة بين المحافظات والمدن الرئيسية لضمان تحول رقمي أكثر قوة في فلسطين.

كما ينصُ القرار على ضرورة ضمان الدعم والمساعدة في تعبئة وتطوير الموارد المالية والبشرية وبناء القدرات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني من خلال الابتكار والتمويل في مجالات عدة منها: التحول الرقمي للدخول في انتقال سريع إلى الاقتصاد الرقمي ،التطبيقات الإلكترونية، توسيع النطاق العريض والبنية التحتية للتكنولوجيا الحديثة، المساعدة في تطوير وتمويل وتنفيذ الخطط والبنية التحتية للشبكات لخدمات الجيل الرابع و الخامس و إدارة تخطيط الطيف الترددي المخصص لفلسطين

وفي كلمته أوضح الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زهاو، أن الاجماع على القرار الفلسطيني جاء كجزء من عمل الاتحاد لمساعدة الشعب الفلسطيني في إدارة و تطوير شبكاتهم، و قدراتهم البشرية والنهوض بنشر تقنتي الجيل الرابع و الخامس، مشيدا بالعمل والتفاني لوصوله لهذه الخدمات.

من جهته أكد معالي وزير الاتصالات د. اسحق سدر على أهمية الجهود الدولية في الارتقاء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطويره، مشيدا بالدور الذي يبذله الاتحاد الدولي للاتصالات في سبيل توصيل غير الموصولين بخدمات الاتصالات والانترنت، والمساندة في تنفيذ القرارات الدولية، فيما أكد الوزير سدر على دور المجموعة العربية في مساندة القرارات الفلسطينية، والعمل على حشد التأييد الدولي لسد الفجوة الرقمية في المنطقة العربية، كما قدم شكره للسفارة الفلسطينية لدى رومانيا ممثلة بنائب سعادة السفير وائل البطريخي.

يشار أن فلسطين حصلت على هذا القرار بعد مشاركة فاعلة وعمل مكثف من قبل الوفد الفلسطيني بقيادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م اسحق سدر، ومدير عام الاتصالات والعلاقات الدولية م. ليث دراغمة، و مدير عام الحكومة الالكترونيه فادي مرجانة ،الى جانب طاقم من وزارة الاتصالات ممثلا بمستشار معالي الوزير عهود جرار، و أمال خير الدين من الاداره العامة للاتصالات، و م.أيمن ابو الرب من الادارة العامة الترددات، وبحضور ممثلي شركات الاتصالات الفلسطينية.

يذكر أن هذا المؤتمر العالمي يُعقد كل أربعة سنوات، وتشارك فيه فلسطين بعدة قرارات منها القرار 125، والتي كان اخرها عام 2018 في دبي، حيث يعتبر مؤتمر المندوبين المفوضين هو أعلى هيئة لصنع السياسات في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) و الذي تُقرِّر فيه الدول الأعضاء في الاتحاد دور المنظمة في المستقبل، مما يحدد قدرة المنظمة على التأثير ‏على تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (‏ICT‏).