السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مركز عروبة: 112 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة و7 شهداء و188 اعتداءً من الاحتلال ومستوطنيه

خلال أسبوع

2022-11-06 11:50:26 AM
مركز عروبة: 112 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة و7 شهداء و188 اعتداءً من الاحتلال ومستوطنيه
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 30 أكتوبر حتى تاريخ 5 نوفمبر 2022.

حيث رصد المركز 112 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 7 مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ188 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 26 انتهاك للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

فيما وردت في التقرير تفاصيل خلاصات الرصد الميداني على النحو التالي:

أولاً: المقاومة

رُصِدَت 112 نقطةَ مقاومةٍ في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل وقطاع غزة، كان منها 16 نقطة مقاومة مسلحة، 14 في الضفة ونقطتين في محافظة غزة بالقطاع، إلى جانب 96 نقطة مواجهة شعبية، 75 في الضفة و18 في القدس ونقطتين في كل من النقب وشفا عمرو بالداخل المحتل ونقطة في محافظة غزة بالقطاع. وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 6 نقاط في جنين، و4 في نابلس، و4 نقاط أخرى في الخليل، وشملت المقاومة الشعبية: 30 نقطةً في الخليل، و12 في نابلس، و9 في بيت لحم، و8 في قلقيلية، و7 في جنين، و4 في رام الله، ونقطتين في أريحا والأغوار، ونقطة في طولكرم، وأخرى في طوباس، وأخرى في سلفيت.

ثانياً: الشهداء والمعتقلون

ارتقى 7 شهداء، شهيدان في القدس المحتلة، و5 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في الخليل، وشهيدٌ في رام الله، وشهيدٌ في أريحا والأغوار، وشهيدان في جنين (فيما ارتقى 12 شهيدًا في الأسبوع السابق، 10 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في رام الله، وشهيدٌ في قلقيلية، و8 شهداء في نابلس، إلى جانب شهيدين ارتقيا في قطاع غزة، أحدهما متأثرًا بإصابته في العدوان على غزة في مايو 2021 والآخر متأثرًا بإصابته قبل أسابيع في أثناء عمله في أحد أنفاق المقاومة). واعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 115 مواطنًا، 87 معتقلًا منهم من الضفة الغربية، و20 من القدس، و4 من محافظة غزة بالقطاع، و4 الداخل المحتل أحدهم من يافا وثلاثة منهم أطفال من شفا عمرو. أما معتقَلو الضفة الغربية، فمنهم 26 من الخليل، و13 من رام الله، و12 من نابلس، و8 من جنين، و8 من بيت لحم، و8 من طولكرم، و6 من أريحا والأغوار، و3 من قلقيلية، و3 من سلفيت.

ثالثاً: اعتداءات الاحتلال والمستوطنين

رُصِدَت اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين ليبلغ إجماليها 188 اعتداءً، شملت 45 اعتداءً في القدس، بالإضافة إلى 133 اعتداءً في الضفة الغربية، و7 اعتداءاتٍ في مختلف محافظات قطاع غزة، و3 اعتداءاتٍ في كل من الطيبة وشفا عمرو ويافا بالداخل المحتل. وقد توزعت تلك الاعتداءات في الضفة الغربية على النحو التالي: 45 اعتداءً في الخليل، و25 في نابلس، و13 في جنين، و12 في رام الله، و11 في بيت لحم، و10 في أريحا والأغوار، و6 في قلقيلية، و5 في طولكرم، و4 في سلفيت، واعتداءان في طوباس.

الاقتحامات:

بلغ مجموع اقتحامات قوات الاحتلال 78 اقتحامًا، 24 منها للقدس العاصمة، و54 لمحافظات الضفة الغربية: 14 اقتحامًا للخليل، و8 لرام الله، و7 لنابلس، و7 لجنين، و6 لبيت لحم، و3 لأريحا والأغوار، و3 لطولكرم، و3 لقلقيلية، واقتحامان لسلفيت، واقتحام لطوباس.

هدم المنشآت والإخطار بالهدم:

أخطرت قوات الاحتلال الصهيوني بهدم منشأة في الطيبة بالداخل المحتل، وهدمت 17 منشأة، 3 في القدس العاصمة، و14 في الضفة الغربية: 7 منشآتٍ في الخليل، و3 في بيت لحم، و2 في جنين، ومنشأة في رام الله، وأخرى في سلفيت. (وقد سجَّلت عمليات الهدم مقارنةً بالأسبوع السابق ارتفاعًا ملحوظًا في الضفة الغربية مقداره 9 عمليات هدم، فيما سجَّلت انخفاضًا في كل من القدس والداخل المحتل إذ كانت قوات الاحتلال قد هدمت 5 منشآت في القدس و3 منشآتٍ في الداخل، بينما كانت قوات الاحتلال قد أخطرت في الأسبوع السابق بهدم منشأتين في الضفة).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

ما تزال تتواصل الملاحقة شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، إذ رُصِدَت 4 ملاحقاتٍ للصيادين في قطاع غزة، ملاحقة واحدة في محافظة غزة، وأخرى في رفح، وملاحقتان في شمال غزة، إضافةً إلى 5 ملاحقاتٍ للمزارعين: ملاحقتين في كل من خان يونس ومحافظة غزة بالقطاع، وملاحقتين في القدس، وملاحقة واحدة في نابلس بالضفة الغربية (مقارنةً بـ4 ملاحقاتٍ للصيادين في محافظة شمال غزة، وملاحقةٌ للمزارعين خان يونس، في الأسبوع السابق، فيما لم تشهد فيه الضفة والقدس أية ملاحقات من هذا النوع). تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 37 اعتداءً (بفارق 15 اعتداءً أقلّ عن الأسبوع السابق)، توزعت ما بين 27 اعتداءً في الضفة الغربية، و7 اعتداءاتٍ في القدس، واعتداءين في كل من شفا عمر ويافا بالداخل المحتل، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ27 في محافظات الضفة على النحو الآتي: 11 اعتداءً في الخليل، و5 في أريحا والأغوار، و4 في جنين، واعتداءان في قلقيلية، واعتداءان آخران في طولكرم، واعتداءٌ واحدٌ في نابلس، وآخر في رام الله، وآخر في سلفيت.

اعتداءات المستوطنين:

رُصِدَت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 44 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس، 9 اعتداءاتٍ منها في القدس (بانخفاضٍ ملحوظٍ لها في القدس مقداره 4 اعتداءاتٍ تمثِل نحو 50% عن الأسبوع السابق)، و35 اعتداءً في الضفة الغربية (سُجِّل العدد ذاته في الأسبوع السابق): 16 منها في نابلس، و13 في الخليل، واعتداءان في رام الله، واعتداءان آخران في أريحا والأغوار، واعتداءان آخران في بيت لحم.

رابعاً: انتهاكات أجهزة السلطة

رُصِدَت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في كل من الضفة الغربية والقدس بلغت 26 انتهاكًا: 20 اعتقالًا سياسيًّا أحدها في القدس، 8 منها في رام الله، و5 في الخليل، و3 في نابلس، واعتقال في بيت لحم، وآخر في قلقيلية، وآخر في طولكرم (بارتفاعٍ مقداره 8 اعتقالاتٍ سياسية مقارنةً بالأسبوع السابق، الذي لم تسجَّل فيه اعتقالات من هذا النوع إلا في محافظتي رام الله والخليل، الرقم ذاته في رام الله وباعتقال إضافي عن الأسبوع السابق في الخليل)، إلى جانب 6 ملاحقاتٍ أمنية: 4 ملاحقاتٍ في رام الله، وملاحقةٍ بيت لحم، وأخرى في قلقيلية.

جدير بالذكر ان هذا التقرير يصدر بشكل أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن برنامج الرصد والتوثيق.