الخميس  01 كانون الأول 2022
LOGO

القطان تعقد مؤتمرا يناقش أعمال محمود درويش وأثره على الأدب العالمي

2022-11-17 11:26:39 AM
القطان تعقد مؤتمرا يناقش أعمال محمود درويش وأثره على الأدب العالمي

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

تعقد مؤسسة عبد المحسن القطان، على مدار ثلاثة أيام، مؤتمرا يناقش أعمال محمود درويش وأثرها على الأدب العالمي  بوصفه شخصية ثورية رمزية، ووطنية، وعربية وقومية، ومرجعاً أساسيّاً للشعر الحداثي الملتزم.

ويبحث المؤتمر الذي سيعقد أيام الخميس والجمعة والسبت، 24 و25 و26 نوفمبر، في كيفية توظيف إرث محمود درويش، وتمثيله، وتأويله في الماضي وفي الحاضر، ويلتفت إلى نقد التوظيف المنهجي لدرويش ونتاجاته، وإلى تأطيره الأبوي، وهو الأمر الذي أدّى إلى تهميش وإسكات الأنواع الشِّعرية والأجناس الأدبية الأخرى التي يُدّعى ابتعادها عن الالتزام بالفعل السياسي.

ووفقا للمؤسسة يأتي هذا المؤتمر نتيجة لقاءات تشاورية بين مؤسسة عبد المحسن القطان وكل من كرسي محمود درويش الثقافي والجامعي-مؤسسة (BOZAR) من بلجيكا، و(MUCEM)، و(CAMARGO) من فرنسا، ومؤسسة محمود درويش.

وقالت المؤسسة إن المؤتمر لا يحتفي بأعمال درويش وتفاعلها مع راهنها الأدبي والفكري والسياسي الحديث فحسب، بل يستكشف أيضا، أثرها الأدبي العالمي، والتوترات التي صاغت لغة درويش، وظلّت تتأرجح في أذن سامعها، كما تأرجحت من قبل في حنجرة شاعرها، بين المعنى والهباء، وبين المأساة والغنائية، وبين الفرد والجماعة، وبين الخاص الفلسطيني والإنساني العام.

 كذلك، يتطرق المؤتمر إلى إبداع درويش بوصفه شخصية ثورية رمزية، ووطنية، وعربية وقومية، ومرجعا أساسيا للشعر الحداثي بشكل عام، والملتزم منه بشكل خاص.

ويتحدث في المؤتمر كل من: الأديب الياس خوري، الناقد صبحي حديدي، المؤسسة والرئيسة الفخرية لكرسي محمود درويش في بروكسل ليلى شهيد، الشاعر زكريا محمد، المؤرخ فاروق مردم بك، الكاتب كاظم جهاد، الشاعر سنان أنطون، الكاتب إلياس صنبر، المحاضرة كارول بوادان، الممثلة إيمان عون، الكاتب عبد عزام، الكاتبة تيفين لو غال، الكاتب حسن خضر، المؤرخة ديانا عباني، المحاضرة إميلي بيشرو، الكاتب روجيه عطية، الأستاذ رائف ازريق، الباحثة هنيدة غانم، القيمة والدراماتورج  نجمة حاج بن شبلي، والأستاذة إيف دو دامبيير نواريه.