الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مستشار سابق للرئيس الروسي يهرب إلى إسرائيل

2022-12-27 08:50:00 AM
مستشار سابق للرئيس الروسي يهرب إلى إسرائيل

ترجمة الحدث

ذكر موقع والا العبري أن مسؤولا كبيرا سابقا في الكرملين، غادر روسيا بعد الحرب في أوكرانيا، وقد شوهد في تل أبيب. وبحسب الموقع، حصل أناتولي تشوبايس، الذي كان مستشارًا كبيرًا للرئيس فلاديمير بوتين حتى فبراير، على الجنسية الإسرائيلية، حيث أن والدته التي ولدت في ليتوانيا يهودية.

وكان تشوبايس قد استقال في مارس آذار من منصبه كمبعوث خاص للرئيس الروسي لدى المنظمات الدولية وغادر البلاد. 

في وقت لاحق مرض وعانى من شلل في ذراعيه وساقيه وتم تشخيص حالته بأنه يعاني من اضطراب نادر، لكن في الغرب لم يستبعدوا احتمال تعرضه للتسمم من قبل أجهزة المخابرات الروسية.

وفقًا لتقارير في روسيا، حصل تشوبايس وزوجته مؤخرًا على الجنسية الإسرائيلية التي ستسمح لهما بالعيش في أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرة. 

وفرض الاتحاد الأوروبي قيودًا صارمة على إصدار التأشيرات للمواطنين الروس في إطار العقوبات التي فرضها على موسكو عقب الحرب مع أوكرانيا. 

ويعتبر تشوبايس مهندس الإصلاحات الاقتصادية التي قادها الرئيس بوريس يلتسين مع انهيار الاتحاد السوفيتي وشغل عددًا من المناصب العليا في الحكومة الروسية، بما في ذلك نائب رئيس الوزراء ووزير المالية.

 في عام 2005 نجا من محاولة اغتيال في منطقة موسكو، وفي عام 2008 تم تعيينه رئيسًا للمؤسسة الحكومية لتكنولوجيا النانو، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2020.