الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العربية الوحيدة في القائمة.. أم كلثوم في قائمة رولينج ستون لأعظم 200 مطرب بالتاريخ

2023-01-03 11:33:47 AM
العربية الوحيدة في القائمة.. أم كلثوم في قائمة رولينج ستون لأعظم 200 مطرب بالتاريخ
أم كلثوم

الحدث الثقافي

كشفت مجلة رولينج ستون الأمريكية مطلع العام الجاري عن قائمة أعظم مئتي مطرب على مر العصور، والتي اشتملت على مطربين عالميين من مختلف الحقبات الزمنية والأنواع الغنائية.

وجاءت أم كلثوم كأول مطربة عربية ضمن القائمة في المركز الـ 61 من أصل مئتي مطرب ومطربة.

ومجلة "رولينج ستون"‏ هي مجلة أمريكية تصدر كل أسبوعين مخصصة للموسيقى وفروع أخرى مثل السياسة والثقافة، وأعدت المجلة قائمة بها 200 مغنٍ عبر تاريخ الموسيقى ترصد أبرز من أثروا في عالم الغناء.

وذكرت مقدمة التقرير الذي حمل عنوان: "أعظم 200 مطرب عبر العصور" أن هؤلاء الذين تتضمنهم القائمة هم المطربون الذين شكلوا التاريخ وحددوا حياتنا، وصنعوا موسيقى شعبية للجماهير.

وبحسب التقرير، فإن القائمة اشتملت على أعظم المطربين، وليس أعظم الأصوات، لأن الكثير من الناس يولدون بأصوات ضخمة ونغمة مثالية، لكن أكثر ما اهتمت به اللجنة المشرفة على وضع القائمة كان الأصالة والتأثير وعمق كتالوج الفنان واتساع تراثهم الموسيقي".

وقال التقرير إن المطربين الموجودين في القائمة يمكنهم إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم.

وتفوقت أم كلثوم على العديد من الأسماء العالمية كمايكل جاكسون الذي جاء في المركز 86.

وقال التقرير إن أم كلثوم ليس لها مثيل حقيقي بين المطربين في الغرب، ولعقود من الزمن مثلت النجمة المصرية روح العالم العربي، مشيرا إلى أن وفاتها عام 1975 دفعت الملايين للنزول إلى شوارع القاهرة حزنا.

وبحسب التقرير امتد تأثير أم كلثوم إلى أبعد من العالم العربي، حيث وصفها المغني الأمريكي بوب ديلان بالعظيمة، كما قال المغني البريطاني روبرت بلانت عندما سمع صوت أم كلثوم أثناء تواجده في مراكش عام 1970: "عندما سمعت لأول مرة الطريقة التي ترقص بها عبر طبقات الصوت لتهبط على نوتة جميلة لم أستطع حتى تخيل الغناء، لقد كان هائلًا وكأن أحدهم قد فجر فجوة في جدار فهمي للغناء".