الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في أول رد لها على اقتحامات بن غفير.. واشنطن: محاولة تغيير الوضع القائم في الأقصى غير مقبولة

2023-01-04 09:15:11 AM
في أول رد لها على اقتحامات بن غفير.. واشنطن: محاولة تغيير الوضع القائم في الأقصى غير مقبولة
كارين جان بيار

الحدث العربي والدولي

قالت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية، كارين جان بيار، في أول تعقيب لواشنطن على اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المستوطن المتطرف إيتمار بن غفير للأقصى، إن أي خطوة تغيّر الوضع القائم في المواقع المقدّسة في مدينة القدس المحتلة، ستكون "غير مقبولة".

وأضافت في تصريحات لها، أن واشنطن تؤيد بحزم الحفاظ على الوضع القائم مع احترام المواقع المقدّسة في القدس، وأي خطوة أحادية الجانب تعرّض للخطر الوضع القائم هي غير مقبولة.

ويوم أمس، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نشعر بالقلق من زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إلى باحة المسجد الأقصى، والتي من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات وإثارة العنف".

وأضاف: "نحن قلقون للغاية من أي إجراءات أحادية الجانب يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات على وجه التحديد لأننا نريد أن نرى العكس يحدث"، متابعًا: "نريد أن نرى التوترات تنخفض. نريد أن نرى التوترات تتضاءل".

وأكد برايس أن "الولايات المتحدة تقف بحزم من أجل الحفاظ على الوضع الراهن التاريخي فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس"، مشيرا إلى أن أي إجراءات أحادية تقوض الوضع التاريخي الراهن غير مقبولة.

وأردف: "إن زيارة بن غفير من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم التوترات وإثارة العنف. ما زلنا نشعر بقلق عميق من العنف المتصاعد في الضفة الغربية".