الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الآلاف يتظاهرون ضد سياسات حكومة نتنياهو الجديدة

2023-01-08 07:30:58 AM
الآلاف يتظاهرون ضد سياسات حكومة نتنياهو الجديدة
من مظاهرات تل أبيب ضد الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل

الحدث الإسرائيلي

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب، مساء السبت، ضد الحكومة الجديدة التي يرأسها بنيامين نتنياهو، وتعتبر الأكثر يمينية في تاريخ كيان الاحتلال.

وجاءت احتجاجات المتظاهرين ضد انتهاج الحكومة لما وصفوه بسياسة الفصل العنصري وتهديد الديمقراطية.

وحمل المتظاهرون لافتات كتبوا عليها "ارحل" و"معا ضد الفاشية والفصل العنصري" و"الديموقراطية في خطر"، حسبما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس.

تعليق قرارات المحكمة الإسرائيلية العليا

وكانت حكومة نتنياهو التي حازت على ثقة البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" قبل فترة وجيزة قد أعلنت نيتها إدخال ما وصفته بإصلاحات على النظام القضائي لتضمينه "استثناء" يسمح للكنيست بتعليق قرارات المحكمة العليا.

وكان وزير العدل في حكومة نتنياهو الجديد ياريف ليفين، قد أعلن، مساء الأربعاء، عزمه على تعديل النظام القضائي لتضمينه "استثناء" يسمح للبرلمان بتعليق قرارات المحكمة العليا.

ويهدف هذا التعديل الذي كشف ليفين خطوطه العريضة أمام الصحافة ومن المقرر طرحه أمام البرلمان في تاريخ لم يُحدد بعد، إلى تغليب سلطة النواب على سلطة القضاة، في وقت تجري فيه محاكمة نتنياهو بتهم فساد.

وكانت صحيفة الحدث قد ترجمة تفاصيل خطة حكومة نتنياهو لإدخال إصلاحات على المحكمة العليا، والتي يمكن الاطلاع عليها بالضغط على الرابط التالي: 

تفاصيل خطة حكومة نتنياهو لتقويض صلاحيات المحكمة العليا

يشار إلى أنه بعد فوزه في الانتخابات التشريعية التي أجريت في الأول من نوفمبر، تولى نتنياهو، المتهم بالفساد، في 29 ديسمبر رئاسة حكومة تشكلت من أحزاب يمينية متطرفة ودينية متشددة. وتعد هذه الحكومة هي الحكومة السادسة التي يرأسها نتنياهو.