الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لبيد يكشف كواليس تعطيل توقيع الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران

2023-01-10 09:31:29 AM
لبيد يكشف كواليس تعطيل توقيع الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران
يائير لابيد

ترجمة الحدث

قال رئيس حكومة الاحتلال السابق يائير لبيد إن أحد أعظم إنجازات حكومته هو منع توقيع الاتفاق النووي مع إيران، رغم الوعود التي أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن بالعودة لهذا الاتفاق خلال حملته الانتخابية. 

وأضاف لبيد، "لقد قمنا بعمل شاق وأحيانا حاد مع الأمريكيين من أجل منع هذا الاتفاق، وقلنا لهم نحن لسنا ضد الاتفاق، لكن نريد اتفاقا حقيقيا، وليس اتفاقًا سيئًا، وحتى يتوفر ذلك يجب وضع التهديد العسكري على الطاولة". 

وأشار لبيد إلى أن إجراء مناورات مشتركة بين سلاح الجو الإسرائيلي والقيادة المركزية الأمريكية، في محاكاة لهجوم على بعد آلاف الكيلومترات من إسرائيل هو رسالة للإيرانيين، وهو أقرب نموذج إلى تهديد عسكري ذي مصداقية.

لبيد قال إنه أخبر الأمريكيين والأوربيين أن القضية النووية الإيرانية ليست مشكلة إسرائيلية، وإنما عالمية، لأن إيران النووية ستقود المنطقة بأكملها إلى سباق نووي، وسيؤدي إلى التحاق تركيا ومصر بهذا السباق. 

وتطرق لبيد إلى قضية إزالة الحرس الثوري من قائمة العقوبات الأمريكية والتنظيمات "الإرهابية"، وقال: "لقد منعنا ذلك".

وقال: "وكذلك الملفات المفتوحة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منعنا كل هذه الأشياء، وهذا أدى في النهاية إلى عدم توقيع الاتفاق النووي".

وعن المتظاهرين الإيرانيين ضد النظام، علّق لبيد: "يجب أن نتمنى التوفيق للمحتجين. بالطبع أفضل شيء يمكن أن يحدث للعالم كله هو سقوط هذا النظام المرعب".