الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

80 ألف متظاهر خرجوا في تل أبيب: تهديدات بالإضراب وشلّ الاقتصاد الإسرائيلي

2023-01-15 08:46:42 AM
80 ألف متظاهر خرجوا في تل أبيب: تهديدات بالإضراب وشلّ الاقتصاد الإسرائيلي
أرشيفية

ترجمة الحدث

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن منظمي الاحتجاجات ضد بنيامين نتنياهو استطاعوا أن يحققوا نجاحا بعد أن شارك 80 ألف شخص يوم أمس في التظاهرة المركزية في تل أبيب إلى جانب تظاهرات في حيفا والقدس.

وأوضح نائب رئيس أركان جيش الاحتلال السابق وأحد قادة الاحتجاجات، يائير غولان، في مقابلة مع راديو يديعوت أحرونوت أن أحد الأهداف هو الإضراب وتعطيل المرافق الاقتصادية.

ودعا إلى الاستخدام الواسع للأدوات المتاحة لدى الإسرائيليين من أجل إيقاظ من لم ينضموا للاحتجاجات، قبل أن يصحوا ويكتشفوا أنهم في ظل "غير ديمقراطي"، على حد قوله ووصفه. 

وقال غولان: "سوف نتظاهر ونخرج، وسنُضرِب بطريقة تجعل الاقتصاد ينهار وأيضا هذه الحكومة. وهنا سيفهم نتنياهو أنه لا يمكنه ببساطة إلغاء الديمقراطية".

وحذر غولان من أن "إضراب المحامين نهاية الأسبوع الماضي شيء بسيط مقارنة بما قد يحدث في المستقبل، حيث من المتوقع انضمام المزيد من القطاعات". 

وأضاف غولان: "لقد خدمت 38 عامًا في الجيش الإسرائيلي، وأحيانًا كانت سياسة الحكومة مقبولة بالنسبة لي وأحيانًا لا تكون كذلك، لكنني شعرت دائمًا أنني مخلص للنظام لأن القرارات اتخذت بطريقة ديمقراطية".

وتابع قائلا: "لكن هنا يحدث شيء مختلف تمامًا، هذا انقلاب حكومي يحول إسرائيل في الواقع إلى دولة ديكتاتورية، ونحن لسنا مستعدين للعيش في ظل الديكتاتورية".

وزعم غولان أن ناخبي الليكود كانوا حاضرين أيضًا في مظاهرة الأمس، وأبلغوه أنهم ليسوا مستعدين لحدوث انقلاب في النظام.