الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

(محدث) للأسبوع الثالث على التوالي.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

2023-01-21 07:21:33 PM
(محدث) للأسبوع الثالث على التوالي.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو
جانب من التظاهرة

الحدث الإسرائيلي

تظاهر عشرات الآلاف، مساء اليوم السبت، في تل أبيب وهرتسيليا والقدس وحيفا، ضد الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، للأسبوع الثالث على التوالي، حيث أغلقت شرطة الاحتلال قبيل التظاهرة بساعات الطرق التي يتوقع أن يحتج فيها المستوطنون، وهو ما أثار غضب المتظاهرين الذين أكدوا أن إغلاق الطرق جاء في محاولة لتقييد الاحتجاج ومنعهم من التظاهر والوصول إلى موقع التظاهر. 

وبحسب "جيرزاليم بوست" الإسرائيلية؛ فإن من بين السياسيين الذين سيشاركون في تظاهرة اليوم؛ زعيم المعارضة يائير لابيد وعضو الكنيست بيني غانتس.

وفي وقت سابق، حذر رئيس الاحتلال إسحاق هرتسوغ، من أزمة تاريخية تثير القلق. مؤكدا أنه يحاول بكافة الوسائل إتاحة مناقشة وحوار على نطاق واسع.

والخطة الحكومية المتعلقة بالقضاء، كان قد عرضها وزير العدل لدى الاحتلال ياريف ليفين، التي اعتبرها مراقبون خطة مثيرة للجدل وانقلاب قضائي. 

التعديلات الجديدة، ستحد من صلاحيات وسلطة محكمة الاحتلال العليا، وستمنح الحكومة سلطة اختيار القضاة، وتنهي تعيين النائب العام للمستشارين القانونيين.

وقال  نائب رئيس أركان جيش الاحتلال السابق وأحد قادة الاحتجاجات، يائير غولان، إن أحد الأهداف هو الإضراب وتعطيل المرافق الاقتصادية.

يوم 16 يناير 2023، تظاهر آلاف المستوطنين، في القدس وتل أبيب وحيفا، ضد حكومة الاحتلال الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، رفضا لتدخل الحكومة بالقضاء وجهاز شرطة الاحتلال. 

وحمل المستوطنون المتظاهرون، لافتات وشعارات رافضة لسياسة حكومة نتنياهو بما يتعلق بالقضاء وجهاز الشرطة، مؤكدين أن ما يجري انقلاب على "الديمقراطية" على حد وصفهم.

ودعت للمظاهرات أحزاب المعارضة والعديد من أعضاء الكنيست بالإضافة إلى آلاف المستوطنين.

ودعا مسؤولون إسرائيليون سابقون، في وقت سابق، لموجة احتجاجات غير مسبوقة ضد خطوات الحكومة المقبلة، بما فيها الدعوة لمظاهرات مليونية لحماية "الديمقراطية" والنظام السياسي.

وقبل المظاهرات، نشرت شرطة الاحتلال قواتها استعدادا للتصدي للمظاهرة الاحتجاجية المركزية في تل أبيب، وقالت صحف إسرائيلية أكدت أن حالة من التوتر تسود تل أبيب، قبل المظاهرة.

وتعصف التظاهرات الأخيرة بالاستقرار لدى الاحتلال الإسرائيلي بعد صعود "الصهيونية الدينية"، في انتخابات "الكنيست" الأخيرة ثم تولي قادتها مسؤوليات أمنية وسياسية حساسة.

وفي بداية الأزمة، صرح تسفيكا فوغل من حزب إيتمار بن غبير بأنه يجب اعتقال يائير لابيد وغانتس ويائير غولان وموشيه يعالون بــ"تهمة خيانة لإسرائيل"، حسب تعبيره، وقال: "إنهم أخطر الناس ويتحدثون عن الحرب ضدنا، إنهم يعاملوننا كعدو، هذه خيانة لإسرائيل وهذا مبرر لاعتقالهم".

تهديدات فوغل شجعت نائب الوزير في مكتب رئيس حكومة الاحتلال، ألموغ كوهين على التهديد باعتقال قادة المعارضة قائلاً: "إذا لم يتوقف لابيد وغانتس عن التحريض ضد الحكومة، والرغبة في إراقة الدماء، فسيتم اعتقالهم ويكبلوا بالأصفاد".

رئيس حكومة الاحتلال السابق، يائير لابيد، قال بعد هذه الحادثة لنتنياهو: "في بلد ديمقراطي لا يتم دهس الجمهور، ولا الدوس على نظام القضاء، لقد أصبحت رئيس حكومة ضعيفًا يرتجف خوفًا من شركائه المتطرفين، إنهم لا يحسبون لك حسابا، ويقودون دولة إسرائيل إلى الانهيار".

وبعد تصريحات لابيد، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "في بلد ديمقراطي صحيح لا يتم اعتقال قادة المعارضة، ولكن أيضا لا يتم نعت وزراء الحكومة بالنازيين، ولا يتم تحريض الجمهور لتنفيذ أعمال شغب وعنف".

وخلال العامين الأخيرين حذرت شخصيات إسرائيلية من انهيار الاحتلال من الداخل نتيجة للأزمة السياسية التي يعيشها الاحتلال وحالة الكراهية، وهو ما أيده وزراء سابقين مثل إيهود باراك ويعالون وبني غانتس وزير الحرب السابق.

الحدث الإسرائيلي

شارك عدد من الإسرائيليين مساء يوم السبت 21 يناير 2023، في مظاهرات احتجاجية ضد الحكومة الإسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتنياهو وذلك في ساحة "هبيما" في تل أبيب ومدينة حيفا.

وقالت صحيفة هأرتس الإسرائيلية: "بحسب تقديرات الشرطة، يشارك الآن حوالي 2500 شخص في مظاهرة بحيفا ضد حكومة نتنياهو، والمئات يتوافدون للانضمام أيضا بالتزامن مع مظاهرات تل أبيب".

وفي ذات السياق، ذكر موقع سروجيم: "أعلن رئيس المعسكر الوطني، عضو الكنيست بيني غانتس ، أنه سيشارك مساء اليوم في التظاهرات في تل أبيب ضد إجراءات حكومة نتنياهو في النظام القضائي - هذا بالإضافة لإعلان رئيس الحكومة السابق يائير لابيد نيته المشاركة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد دعا يوم الأربعاء الماضي للمشاركة في مظاهرات إسرائيلية، الهدف منها وقف جنون بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الحالي.

وقال لابيد في حينه: "سنخرج في مظاهرات ليلة السبت في تل أبيب و القدس وحيفا لوقف جنون حكومة نتنياهو، ودفاعا عن الدولة"، مضيفًا: "دعونا نحمي بلدنا الحبيب من تدمير الديمقراطية، نعم سآتي وأشارك".

يذكر أن عشرات الآلاف من الإسرائيليين شاركوا مساء السبت 14 يناير 2023، بمظاهرات احتجاجية رفضًا لحكومة الاحتلال الإسرائيلي والتي يترأسها بنيامين نتنياهو ، وذلك في تل أبيب و القدس وحيفا وسط انتشار مكثف لعناصر الشرطة الإسرائيلية.