الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| هل يسلم بايدن أوكرانيا طائرات F-16 المتطورة؟

2023-01-31 12:34:26 PM
ترجمة الحدث| هل يسلم بايدن أوكرانيا طائرات F-16 المتطورة؟

ترجمة الحدث

استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن في تصريح صحفي الليلة الماضية إمكانية قيام بلاده بتزويد أوكرانيا بطائرات F-16، في ظل دعوات كييف المستمرة لتزويدها بطائرات مقاتلة متقدمة.

وعندما سئل بايدن في محادثة مع صحفيين خارج البيت الأبيض عما إذا كان سيوافق على إرسال طائرات إلى أوكرانيا من الطراز الذي طلبته كييف، فأجاب ببساطة: "لا".

على عكس بايدن، لم تستبعد دول أخرى في حلف الناتو هذا الاحتمال بشكل حاسم، وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الليلة الماضية إنه "لا يوجد شيء مستبعد" عندما يتعلق الأمر بالمساعدات العسكرية لكييف. 

ومع ذلك، بدا ماكرون مترددًا للغاية وشدد على أن مثل هذه الخطوة يجب أن تتم فقط إذا كان من الممكن ضمان أنها لن تؤدي إلى تصعيد مع روسيا وإذا ضمنت كييف أن طائراتها المقاتلة "لن تمس الأراضي الروسية".

في السياق، أشارت بولندا، أحد أبرز مؤيدي أوكرانيا، إلى أنها مستعدة لإرسال طائرات مقاتلة من طراز F-16. ومع ذلك، شدد رئيس الوزراء ماتيوز موراويكي أمس على أن مثل هذه الخطوة يجب أن تتم فقط "بالتنسيق الكامل" مع أعضاء الناتو الآخرين.

ألمانيا، التي كانت مترددة طوال الحرب في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، رفضت نقل F-16 إلى كييف. وقال المستشار أولاف شولز في مقابلة مع وسائل الإعلام إن الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا و"لن يسمح بمثل هذا التصعيد".

يشار إلى أن الدول الغربية أعربت طوال الحرب عن تخوفها الشديد من إرسال أسلحة متطورة إلى كييف، مثل الصواريخ بعيدة المدى وبالطبع الطائرات المقاتلة، خوفًا من أن تستخدمها أوكرانيا للهجوم داخل روسيا، بطريقة من شأنها أن تدفع موسكو إلى رد فعل حاد، وهو ما يمكن أن يشعل صراعًا مباشرًا مع أعضاء الناتو. 

وتطلب كييف منذ فترة طويلة تلقي المزيد من الطائرات المقاتلة الحديثة، لمساعدتها على استعادة السيطرة على مجالها الجوي. 

ويعتمد سلاح الجو الأوكراني حاليًا على الطائرات المقاتلة السوفيتية القديمة، والتي تمت صنعها حتى قبل حصولها على الاستقلال مع تفكك الاتحاد السوفيتي قبل أكثر من 30 عامًا. 

ودعا كبار المسؤولين الحكوميين في كييف الغرب إلى تزويد أوكرانيا ليس فقط بطائرات F-16، ولكن أيضًا بطائرات مقاتلة إضافية من ما يسمى بـ "الجيل الرابع"، بما في ذلك طائرات Eurofighter الأوروبية، وRafales الفرنسية، وGriffins السويدية.

واستبعدت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الماضي تزويد الأوكرانيين بطائرات متقدمة، ولكن يبدو أن أوكرانيا زادت من مطالباتها بعد أن نجحت بالضغط الذي مارسته على الغرب لاستلام دبابات متطورة رغم أن هذا الطلب أيضًا قوبل برفض كامل من قبل الغرب لعدة أشهر.

في كييف، سارعوا إلى مطالبتهم بالحصول على طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نهاية الأسبوع الماضي إنه أكد على هذا المطلب في محادثة مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأوكرانية في محادثة مع وكالة رويترز إن قضية الطائرات المقاتلة ستصبح "العقبة الكبيرة التالية". 

وأضاف أن بلاده مهتمة بالطائرات المقاتلة من الجيل الرابع، بما في ذلك طائرات F-16، ووفقًا له فإن مزاياها في ساحة المعركة ستكون "هائلة". 

وأعرب عن ثقته في أن كييف ستكون قادرة على إقناع حلفائها بتزويدها بهذا النوع من الطائرات، موضحا: "لم يرغبوا في إحضار مدفعية ثقيلة إلينا، وقد فعلوا ذلك. لم يرغبوا في إحضار أنظمة HIMARS إلينا، وقد فعلوا ذلك. لا يرغبوا في إحضار دبابات إلينا، وهم يفعلون الآن. باستثناء الأسلحة النووية، لم يبق شيء لن نقبله".