الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| تهديد إسرائيلي جديد للطلبة من فلسطينيي الداخل المحتل في الجامعات الفلسطينية

2023-02-01 08:49:15 AM
ترجمة الحدث| تهديد إسرائيلي جديد للطلبة من فلسطينيي الداخل المحتل في الجامعات الفلسطينية
أرشيفية

ترجمة الحدث

ذكرت قناة كان العبرية أنه من المتوقع أن يدرس مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​الإسرائيلي "الكابينيت" اقتراحا جديدا، بموجبه ستتوقف إسرائيل عن الاعتراف بالدرجات الأكاديمية التي يحصل عليها فلسطينيون من الداخل الفلسطيني المحتل في المؤسسات التعليمية الفلسطينية.

وأوضحت القناة أن هدف الاقتراح، الذي يروج له وزير الزراعة آفي ديختر، هو إضعاف العلاقة بين الفلسطينيين بالضفة الغربية وفلسطينيي الداخل المحتل.

وبحسب القائمين على الاقتراح، فإن المناهج التي تدرسها الجامعات الفلسطينية تبث الروح الوطنية، وهذا ينعكس على طلابها الذين ينقلون هذه الأفكار لطلابهم بعد تخرجهم وعملهم في المؤسسات التعليمية المختلفة. 

وفق رئيسة لجنة التربية السابق في كنيست الاحتلال، عضو الكنيست شارن هشقال، فإن أكثر من 20٪ من المعلمين بين فلسطينيي الداخل المحتل حصلوا على شهاداتهم من المؤسسات التعليمية الفلسطينية، بعد تعرضهم لمحتوى يؤكد على حقيقة أن إسرائيل هي عدو.

بالإضافة إلى ذلك، تروج حكومة الاحتلال لقانون يسمح بتجريد أسرى الداخل الفلسطيني المحتل من الجنسية أو الإقامة وترحيلهم إلى مناطق الضفة الغربية إذا حصلوا على مخصصات مالية من السلطة الفلسطينية، وأعرب ممثلو جهاز الشاباك الذين كانوا حاضرين في مناقشة مغلقة وسرية جرت قبل حوالي أسبوعين عن دعمهم لإقرار القانون.