الأربعاء  21 شباط 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قلق أوروبي أمريكي من قرار إسرائيل تشريع 9 بؤر استيطانية في الضفة

2023-02-14 08:19:00 AM
قلق أوروبي أمريكي من قرار إسرائيل تشريع 9 بؤر استيطانية في الضفة
بؤرة استيطانية - أرشيفية

الحدث الفلسطيني

وجّه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن انتقادات للحكومة الإسرائيلية على تشريعها تسع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، محذرا من تأجيج التوتر مع الفلسطينيين.

وجاء في بيان لبلينكن "نحن قلقون للغاية إزاء قرار إسرائيل" إضفاء الشرعية على تسع مستوطنات في الضفة الغربية وتقارير عن سعيها لبناء "عشرة آلاف وحدة استيطانية".

ويأتي موقف بلينكن غداة اتخاذ مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر قرارا بـ"إضفاء الشرعية على تسع مستوطنات"، ردا على ما وصفها بأنها "هجمات إرهابية دامية في القدس". 

من جانبه، أكد الاتحاد الأوروبي، رفضه لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي “شرعنة” 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، مجددا موقفه أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وأنه لن يعترف بأي تغييرات لحدود عام 1967 “غير تلك التي يتفق عليها الطرفان”، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

ودعا الاتحاد الأوروبي، في بيان له، إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات وإلغاء هذه القرارات الأخيرة على وجه السرعة.

وأعرب عن قلقه البالغ إزاء التوترات المتصاعدة والعنف المتزايد، وقال: “في السياق الحالي المقلق، من المهم النظر في خطوات لتهدئة الموقف وتجنب القرارات والإجراءات الأحادية التي من شأنها تقويض قابلية حل الدولتين المتفاوض عليه للحياة، وتغذية المزيد من التوتر”.