الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤسسة محمود درويش تطالب كارول سماحة بالتوقف عن نسبة قصيدة محرفة له

2023-03-02 02:42:31 PM
مؤسسة محمود درويش تطالب كارول سماحة بالتوقف عن نسبة قصيدة محرفة له
كارول سماحة- ستنتهي الحرب

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

عقبت مؤسسة محمود درويش على نشر الفنانة اللبنانية كارول سماحة مؤخرا فيديو كليب بعنوان "ستنتهي الحرب" ونسب كلمات الأغنية للشاعر محمود درويش.

وقالت المؤسسة في بيان: "بعد فحص مؤسسة محمود درويش صاحبة الحقوق الحصرية على إرث شاعرنا الكبير اتضح أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش في الأغنية ليست من أشعاره إنما من انتاج مواقع التواصل الاجتماعي وهي دون المتسوى المعروف به شاعرنا الكبير".

وأشارت المؤسسة إلى أن هناك مقطعا وحيدا مجتزأ من قصيدة محمود درويش "وعاد في كفن" قد جرى تحريفه واستخدامه في الأغنية حيث أن النص الأصلي للمقطع هو "يحكون في بلادنا .. يحكون في شجن"، وبعد التدقيق في ذلك الفيديو والاعلان المرافق له طلبت المؤسسة رسميا من الفنانة كارول سماحة وشركائها في الانتاج وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش.

وأكدت أنه في حال تم ذلك، على المنتج والفنانة التوجه للمؤسسة بطلب الاذن لأداء ما ترغب في غنائه من قصائده.

كما أكدت المؤسسة أنها تثق بحسن النوايا لدى الفنانة كارول سماحة وشركائها، مطالبة اياها الالتزام بالتوقف الفوري عن نسبة القصيدة المحرفة إلى محمود درويش وحذفها من على مواقع التواصل الاجتماعي، والرجوع إلى المؤسسة الرسمية في شأن قصائده.

وأهابت المؤسسة بكل من حصل سابقا على عقود استخدام من الراحل الكبير في حياته، أو أنتج واستخدم هذا  الانتاج من دون ترخيص التواصل مع المؤسسة لأرشفة هذه العقود وتقنين أوضاعها بما يحفظ الحقوق للجميع.

وأكدت المؤسسة أن أي إيراد يتحقق من الاستخدام لإرث محمود درويش، يخصص للإنفاق على مشاريع المؤسسة الثقافية والحفاظ على إرث الشاعر.