الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور كتاب "تقويض الفاشية في الأدب" لـ جورج لوكاش

2023-03-07 08:38:16 AM
صدور كتاب
جورج لوكاتش

الحدث الثلقافي- إصدارات

صدرت حديثاً، عن منشورات "كريتيك" في باريس، النسخة الفرنسية من كتاب الفيلسوف والناقد المجري جورج لوكاش "تقويض الفاشية في الأدب".

ويضم العمل ثلاث مقالات نشرها المفكّر في أوقات مختلفة، لكنها تجتمع في مناقشتها للثيمة نفسها، وهو الأدب الألماني الذي يضعه لوكاتش موضع تساؤل.

غلاف كتاب "مناهضة الفاشية في الأدب"

سؤالان أساسيان

يتمحور العمل، بشكل أساسي، حول الأدب الألماني الذي يُسائله لوكاش في أكثر من موضع: هل يمكن لروايةٍ ما أن تُصبح سلاحاً لمواجهة الفاشية؟ وما دور الأدب الألماني في الحراك المناهض للنازية؟

للإجابة على هذين السؤالين، يعود المؤلّف إلى العديد من التجارب التي كُتبت خلال فترة صعود النازية وحُكمها في ألمانيا، حيث يدرس في المقالة الأولى الرواية التاريخية واستخداماتها في هذا السياق، مع العِلم أن تعبير "الرواية التاريخية" لا يعني سرد أحداثٍ ــ حقيقة أو مُتخيّلة ــ وقعت في الماضي، كما هو شائع، بل يقصد تلك الرواية التي تتحدّد وفق معطيات التاريخ وحقيقته، وهي بهذا المعنى أقرب إلى الرواية الواقعية.

وينتقد المؤلّف، في هذا السياق، الروائي الألماني شتيفان تسفايغ، الذي كان مناهضاً للفاشية كأديب، إلّا أن موقفه هذا كان "ليبرالياً" و"برجوازياً"، حيث لم يكن يؤمن بأي بُعدٍ ثوري للكتابة، مقترحاً بدلاً من ذلك، بحسب عبارة لوكاش، "معاداةً مجرّدة للفاشية".

ومن جهة ثانية، يحضر هاينرش وتوماس مان من بين الكتّاب الذين يتّخذهم جورج لوكاش نموذجاً للعمل الأدب الملتزم في ألمانيا، حيث يرى أنهما في عملهما الشعري والروائي يكشفان عن صرورة الفاشية ــ التي يربطها لوكاش بالبرجوازية ــ وعن طُرق ولادتها تاريخياً، والنحو الذي تُعاش من خلاله، وهما بذلك يقدّمان "واقعية نقدية حقيقية مثل حقيقة الحياة نفسها"، بحسب تعبيره.