الإثنين  17 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجنائية الدولية تُصدر أمر اعتقال بحق بوتين بتهم ارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا

2023-03-17 06:55:20 PM
الجنائية الدولية تُصدر أمر اعتقال بحق بوتين بتهم ارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا
فلاديمير بوتين

 

الحدث الفلسطيني

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة 17 مارس 2023، أمر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهم ارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا.

ووفقًا لادعاءات قضاة المحكمة الدولية، أفادوا بأن هناك أدلة كافية لمحاكمة "بوتين"، لنقله أطفالا أوكرانيين لروسيا بشكل غير قانوني.

وجاء في البيان "اليوم 17 آذار/ مارس 2023، أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق شخصَين في إطار الوضع في أوكرانيا: السيد فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين والسيدة ماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا"، وهي المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا.

وأضاف أن بوتين "يُفترض أنه مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني لسكان (أطفال) والنقل غير القانوني لسكان (أطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي".

وتابع: "يُفترض أن الجرائم ارتُكبت في الأراضي الأوكرانية المحتلة أقله اعتبارًا من 24 شباط/فبراير"، مضيفًا أن هناك "أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن السيد بوتين مسؤول شخصيًا عن الجرائم المذكورة أعلاه".

ومن جانبها، ردت وزارة الخارجية الروسية على قرار المحكمة الجنائية الدولية، بالقول: "لا معنى لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بالنسبة لنا بما في ذلك من وجهة نظر قانونية".

فيما قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي: "مذكرة المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال بوتين مجرد بداية".

يُشار إلى أن بوتين شن عملية عسكرية على أوكرانيا في فبراير 2022، ولا زالت مستمرة إلى الآن، أسفرت عن تهجير مئات الآلاف من المواطنين الأوكرانيين، وتدمير الآلاف من المنازل، والاستيلاء على مناطق في أوكرانيا.