الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أحلام مستغانمي تدون سيرتها الروائية في "أصبحت أنت"

2023-03-25 03:04:47 PM
 أحلام مستغانمي تدون سيرتها الروائية في
غلاف الرواية

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن دار هاشيت أنطوان/نوفل في بيروت،  السيرة الروائية أصبحت أنت" للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي.

وفي هذا الكتاب، تسرد الكاتبة الأكثر جماهيرية في العالم العربي، بصيغة روائية مقتطفات من سيرتها ومذكراتها،  بدءًا  من سنوات تفتحها واكتشافها حب المراهقة البريء، مرورا ببداياتها مع الشعر وبرنامجها الإذاعي الذي أطلقها في الجزائر، وعلاقتها بوالديها، بالإضافة لمجموعة من القضايا الوطنية في الجزائر وفترة استقلاله وما تلا ذلك من قضايا.

وحول الرواية قالت دار النشر إنها "رحلة ممتعة ودافئة في ماضي الكاتبة، ونص محمل بتفاصيل عائلية وإجتماعية ووطنية تنطلق من الشخصي لكنها تعني الجماعة والمرحلة التاريخية على نطاق أوسع، مكتوب بأسلوب الكاتبة المعروف بتأثيره وشاعريته، بالإضافة إلى روح الطرفة التي تجعل القراءة أكثر إمتاعا بعد".

وأضافت: "فيه أيضا بوح بتفاصيل لم تذكر من قبل، وفيه تكريم جليل للأب، والد الكاتبة الذي كان له الدور الأهم في إعدادها ودعم انطلاقتها، كما وفيه رسالة حب صادقة للجزائر، وتطرق غني لمرحلة نهاية الاستعمار الفرنسي وما تلاه سياسيا واجتماعيا، ما يعد استكمالا لعملها في ثلاثية "ذاكرة الجسد"، مشيرة إلى أن هذا الكتاب إضافة ضرورية لجمهور الكاتبة من القراء، المتعطشين لمعرفة المزيد عن كاتبتهم المفضلة".

ومما جاء في الغلاف الخلفي:

بعدكَ أصبحتُ أنت.

أعدتُ اقتراف كلّ حماقاتك، خسرتُ بسخاء، وبسخاءٍ تهكّمتُ على خساراتي.

أكرمتُ أعدائي لأنّ لا قصاص أكبر من الكرم. أحببتُ الحياة كما لو كانت رجلَ حياتي، لأنّك أحببتَها كما لو كانت أنثاك.

وضعتُ شرطًا لقلبي ألّا يحبَّ إلّا رجال المواقف، لأنّ الحبّ عندك كان قضيّةً.

لم أسأل يومًا أحدًا عن ديانته، لأنّك لم تسألني يومًا إلّا عن أخلاق مَن عرفتُ.

من هي أحلام مستغانمي؟

وأحلام مستغانمي هي كاتبة جزائرية، حاصلة عام 1985 على دكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوربون على يد البروفيسور جاك بيرك. حققت أعمالها نجاحًا جماهيريا واسعا في العالم العربي. صنفتها مجلة فوربس الأميركية في عام 2006 الكاتبة العربية الأكثر انتشارا في العالم العربي، بتجاوز مبيعات كتبها المليوني نسخة. لديها أكثر من 12 مليون متابع على صفحتها في فايسبوك. منحت لقب سفيرة اليونسكو من أجل السلام عام 2016.