الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤشر العنصرية والتحريض: "حملة" يرصد 685 ألف خطاب عنصري ومحرض اسرائيلي ضد الفلسطينيين باللغة العبرية في العام 2022

2023-03-29 10:56:42 PM
مؤشر العنصرية والتحريض:

 

  • ارتفاع بنسبة 10% في الخطاب العنيف باللغة العبرية على الانترنت خلال العام 2022.
  • أيار الشهر الأكثر عنفا رقميا في أعقاب استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.
  • مطالبة منصات التواصل الاجتماعي باجراءات حاسمة لمنع انتشار خطاب التحريض والعنصرية والعنف ضد العرب والفلسطينيين.

الحدث – ابراهيم ابو كامش:

اظهرت نتائج مؤشر العنصرية والتحريض الاسرائيلي في المحادثات العامة المنشورة باللغة العبرية على الانترنت خلال العام 2022، ازديادا ملحوظا بحجم الخطاب العنيف تجاه الجمهور العربيّ والفلسطيني، حيث ارتفع الخطاب العنيف بما نسبته 10% مقارنة بعام 2021، ووصل عدد المنشورات العنيفة المنشورة عبر الشبكات باللغة العبرية إلى 685 ألف محادثة، مقارنة ب 620 ألف منشور عنيف خلال العام 2021.

تنوع أشكال الخطاب العنيف المنتشر باللغة العبرية

واعلن حملة - المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعيّ اليوم، نتائج مؤشر العنصرية والتحريض، تنوع أشكال الخطاب العنيف المنتشر باللغة العبرية، وظهر ازديادا واضحا في نسبة الخطاب العنصري ضد العرب والفلسطينيين/ات والذي وصلت نسبته إلى 39% من مجمل الخطاب العنيف، وجاء 20% من الخطاب العنيف على شكل محتوى تحريضي، و41% شتائم موجهة ضد العرب والفلسطينيين/ات.

 وتشير النتائج هذا العام إلى أن الارتفاع في الخطاب العام ضد المجتمع الفلسطيني في الشبكة يرتبط بالاعتداءات المختلفة والواقعة على أرض الواقع، وتصاعد العنف في البلاد في ظل تواجد حكومة بينيت - لابيد الإسرائيلية.

وقد بلغت ذروة الخطاب العنصري خلال عام 2022 في الأشهر آذار ونيسان وأيار، ويرتبط هذا بأحداث بئر السبع ومركز البلاد، فيما كان شهر أيار الشهر الأكثر عنفا رقميا في أعقاب استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

انتشاره بأشكاله مختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

وعلى صعيد انتشار الخطاب العنيف بأشكاله المختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فبينت النتائج انتشار 51% من الخطاب العنيف عبر منصة (تويتر) "Twitter" وبذلك تكون المنصة قد حافظت على اعلى نسبة من انتشار الخطاب العنيف على غرار السنوات الماضية، وقد وصلت نسبة الخطاب العنيف عبر منصة  (فيسبوك) "Facebook" إلى 20% من مجمل الخطاب العنيف، وقد ارتفعت نسبة الخطاب العنيف في التعقيبات عبر مقالات الانترنت عن الأعوام الماضية لتصل إلى نسبة 26% من مجمل الخطاب العنيف.

اجراءات حاسمة لمنع انتشاره  

وفي هذا السياق، دعا مركز (حملة)، إلى ضرورة اتخاذ شركات التواصل الاجتماعي اجراءات حاسمة لمنع انتشار خطاب التحريض والعنصرية والعنف ضد العرب والفلسطينيين/ات عبر المنصات المختلفة. مؤكدا ان مثل هذا النوع من المحتوى يؤدي بالضرورة إلى تصاعد الاعتداءات ضد العرب والفلسطينيين/ات على أرض الواقع.

وعليه، يشدد مركز (حملة( على توصياته السابقة لشركات التواصل الاجتماعي بضرورة تطوير معجم خطاب الكراهية باللغة العبرية واستخدامه لمراقبة هذا النوع من المحتوى، وضرورة إنفاذ سياسات إدارة المحتوى بالشكل المطلوب على المحتوى الإسرائيلي باللغة العبرية للحد من ومنع ازدياد الاعتداءات في الأرض الفلسطينية المحتلة. 

يذكر بأن مؤشّر التحريض والعنصريّة في شبكات التواصل الاجتماعيّ الإسرائيليّة هو تقرير سنوي يصدره مركز "حملة" يرصد تقاطع استخدام التسميات والكلمات العنصريّة والعنيفة ضد العرب والفلسطينيّين/ات على مدار العام