الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسلسل الإمام الشافعي .. عبث بالتاريخ ومادة للسخرية

2023-03-30 11:28:24 AM
مسلسل الإمام الشافعي .. عبث بالتاريخ ومادة للسخرية

تدوين- تغطيات

أثار مسلسل "رسالة الإمام" الذي يتناول سيرة الإمام الشافعي، جدلاً واسعا خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب رصد الجمهور، لعدد من الأخطاء التاريخية التي جاءت بالحلقات الأولى من العمل، وصفها نقاد بأنها "تدل على جهل فظيع لصناع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد".

 ويركز المسلسل التاريخي الذي يتناول سيرة الإمام الشافعي أحد أشهر علماء الفقه والتفسير، على آخر سنوات حياة الإمام في ظل المتغيرات التي شهدتها مصر منذ أكثر من ألف عام، ومدى تأثيره في الحضارة المصرية، حيث أكد محمد هشام عبية، المشرف العام على كتابة العمل، أن "المسلسل يتناول آخر 6 سنوات من حياة الإمام الشافعي، والتي قضاها في مصر، وتأثره بالحضارة المصرية".

ومن بين الأخطاء التي رصدها المتابعون هو استخدام الممثلين بينهم الإمام الشافعي الذي يؤدي دوره الممثل المصري خالد النبوي، للغة العامية في بعض المشاهد، وهو ما استنكره المتابعون.

وعرف الشافعي بأنه فصيح اللسان بليغا، انتقل إلى العراق حيث اطلع على علم أبي حنيفة، ثم انتقل إلى مصر حيث أصبح إماما له مذهبه المستقل ومنهجه الخاص به، إلى حين وفاته سنة 204 هجري، وقيل عنه إنه حجة في اللغة.

أبيات محرفة

ليست الأخطاء التاريخية وحدها ما أثار غضب المتابعين، بل سرقة أبيات لشاعر سوري ونسبها إلى الإمام الشافعي، كان الحدث الأكثر تفاعلا ورواجا مؤخرا، سيما وأن كاتب الأبيات الشاعر حذيفة العرجي أطل عبر صفحته على فيسبوك ليوضح هذه المسألة.

وقال العرجي: "يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد نبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وأضاف: "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له."

والبيتان هما:

وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا

سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا

وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً

يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا

وتحرك الشاعر السوري لرفع دعوى تعويض ضد صناع مسلسل "رسالة الإمام" لانتهاك حقوقه الأدبية بعد استخدامهم أبياتًا شعرية له على أنها للشافعي.

وقال: "أبدأ بعون الله وإذنه وبعد استشارة الأصدقاء ومن أثق برجاحة عقولهم من أهل الأدب والفكر، أبدأ التحرك في عمل وكالة لمكتب (دار القانون - مدينة نصر)، لرفع (دعوى تعويض) عن حقوقي الأدبية والنفسية في المحكمة الاقتصادية المصرية، ضد صناع مسلسل رسالة الإمام ".

ويشارك في المسلسل المؤلف من 15 حلقة إلى جانب خالد النبوي عدد من الممثلين منهم أروى جودة ونضال الشافعي وحمزة العيلي وخالد أنور وأحمد الرافعي وسلمى أبوضيف وخالد القيش وفرح بسيسو ومحمد العمروسي، أما الإخراج فهو للسوري ليث حجو.

رد فعل مفاجئ من صُناع العمل

وبعد كثرة الجدل الدائر على منصات التواصل الاجتماعي قررت الشركة المنتجة لمسلسل "رسالة الإمام"، اعتبارا من الحلقة الخامسة، التي عُرضت مساء الثلاثاء، التنويه بأن "هذا العمل رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية، بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية".