الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الذكرى الـ47 على ذكرى يوم الأرض.. ما قصة هذا اليوم؟

2023-03-30 11:45:13 AM
الذكرى الـ47 على ذكرى يوم الأرض.. ما قصة هذا اليوم؟
أرشيفية

شخصيات وأحداث

يصادف، اليوم الخميس 30 مارس 2023 الذكرى السنوية الـ47 ليوم الأرض الفلسطيني، الذي تعود أحداثه إلى عام 1976، حينما صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين.

ويُحيي الفلسطينيون في جميع أماكن تواجدهم، يوم الأرض، في 30 مارس من كل عام، من خلال إطلاق عدة فعاليات، حيث يكتسب هذا اليوم أهمية كبيرة لدى الفلسطينيين.

ما قصة يوم الأرض

عام 1975، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية خطة لتهويد منطقة الجليل، لبناء تجمّعات سكنية يهودية على أراض تعود لفلسطينيين، يمثلون أغلبية في المنطقة، جاءت تلك الخطة، ضمن مشروع أطلقت عليه قوات الاحتلال اسم "تطوير الجليل".

وصادقت حكومة الاحتلال، في 29 فبراير 1976، على قرار لمصادرة 21 ألف دونم، من أراض تعود ملكيتها لفلسطينيين في بلدات سخنين وعرابة ودير حنا وعرب السواعد، وخصصت إسرائيل، تلك المساحات المُصادَرة لبناء المزيد من المستوطنات.

واستباقا لأي مواجهة فلسطينية، أعلنت إسرائيل حظر التجوال في القرى التي شهدت مصادرة للأراضي منذ الساعة الـ5 مساء من يوم 29 مارس من ذلك العام، واعتبرت أي تظاهرة ستخرج احتجاجا على المصادرة، غير قانونية، كما هددت إسرائيل بإطلاق النار على المتظاهرين الفلسطينيين، لمنع تنفيذ الإضراب.

وفي إطار مواجهة هذا القرار، اجتمعت لجنة الدفاع عن الأراضي، التي انبثقت عن لجان محلية فلسطينية، وأقرّت إعلان الإضراب الشامل في اليوم التالي الذي وافق 30 مارس، ولمدة يوم واحد فقط.

وبدأت شرارة المظاهرات الاحتجاجية، في 29 مارس من ذلك العام، بانطلاق مسيرة شعبية في بلدة دير حنا، تعرضت "للقمع" الشديد من قوات الاحتلال تلتها تظاهرة أخرى في بلدة عرّابة، وكان "القمع" أقوى، حيث ارتقى خلالها قتيل وعشرات الجرحى.

وأدى انتشار خبر ارتقاء المتظاهر، إلى اتساع دائرة المظاهرات والاحتجاج في كافة المناطق العربية في اليوم التالي.

وتركزت المواجهات في منطقتي الجليل والمثلث لاسيما قرى وبلدات عرابة - دير حنا – سخنين، وكذلك صحراء النقب، وأفضت هذه المواجهات، إلى استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة العشرات جرّاء قسوة الرد الإسرائيلي.