الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بلينكن وكوهين يؤكّدان "أهميّة" العلاقات الثنائيّة بين بلديهما

2023-03-31 01:03:03 PM
بلينكن وكوهين يؤكّدان

الحدث الإسرائيلي

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ونظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، أمس الخميس، "أهمية" العلاقات بين البلدين، وفق ما أفادت وزارة الخارجية.

ودعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء الماضي، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو إلى التخلي عن مشروع إضعاف القضاء، الذي يواجه حركة احتجاجية واسعة، معتبرا أن الحكومة الإسرائيلية "لا يمكنها مواصلة هذا المسار".

ورد نتنياهو على الفور مؤكدا أن "إسرائيل دولة ذات سيادة، تصدر قراراتها عن إرادة شعبها، ولا تستند إلى ضغوط من الخارج حتى عندما تأتي من أفضل أصدقائها".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل في بيان، أن كوهين وبلينكن أكدا خلال مكالمة هاتفية على "أهمية العلاقات الثنائية المستديمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

كما أكد بلينكن مرة جديدة دعم بلاده لقيام دولة فلسطينية، وهو ما يرفضه معظم أعضاء حكومة نتنياهو، الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

وقال باتيل إن بلينكن "أشار إلى أهمية الامتناع عن اتخاذ قرارات أحادية تؤجج التوتر".

وكان بايدن الذي يتعامل مع نتنياهو منذ عقود، يأمل عند وصوله إلى البيت الأبيض عام 2021 في تفادي الخلافات العلنية مع رئيس الحكومة التي شهدتها ولاية الرئيس الأسبق، باراك أوباما، الذي كان نائبا له.

غير أن وزارة الخارجية اصدرت إدانة حازمة حين صوت البرلمان الإسرائيلي لإلغاء جزء من قانون تدعمه واشنطن، يمنع المستوطنين من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية المحتلة كانت الحكومة الإسرائيلية قد أخلتها في 2005.