الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث: مخاوف لدى شرطة الاحتلال من "الحرس الوطني" التابع لـ بن غبير

2023-04-02 10:29:20 AM
ترجمة الحدث: مخاوف لدى شرطة الاحتلال من

ترجمة الحدث

أرسل المفوض العام لشرطة الاحتلال كوبي شبتاي، رسالة إلى وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غبير، أعرب فيها عن معارضته لتأسيس الحرس الوطني، وفق ما نشر موقع والا العبري.

وقال شبتاي في رسالته: "ليس واضحا على الإطلاق ما هو الغرض من الحرس الوطني،  وليس من الواضح على الإطلاق سبب إنشاء جهاز أمني آخر في إسرائيل تتداخل مجالات مسؤوليته وسلطته مع مجالات الشرطة". 

وأضاف: "تفسير الاقتراح لا يتضمن أي تبرير حقيقي لهذه الخطوة غير الضرورية. إن فصل التشكيل المقترح عن الشرطة ستكون له تكاليف باهظة للغاية قد تصل إلى حد الإضرار بالأمن الشخصي للإسرائيليين. ومن ناحية أخرى، لم يتم تقديم أي مزايا لهذه الخطوة".

في غضون ذلك، رفض بن غبير طلب المفوض العام لشرطة الاحتلال بالمشاركة في اجتماع الحكومة الذي سيعقد اليوم الأحد، وذلك للتعبير عن موقفه من قضية الحرس الوطني.

وبحسب شبتاي، فإن إنشاء هيئة تتداخل مجالات مسؤوليتها مع مجالات اختصاص الشرطة هو قرار له عواقب وخيمة على الأمن الداخلي لإسرائيل.

وأوضح أن مثل هذا القرار له أيضًا عواقب وخيمة بالنسبة للأذرع الأمنية الأخرى؛ الجيش الإسرائيلي والشاباك، ولذلك يجب طلب موقفهم بشأن هذه المسألة قبل اتخاذ القرار.

وتابع شبتاي أن "الحرس كجهاز مستقل ومنفصل عن الشرطة وخاضع مباشرة لوزارة الأمن القومي يمكن أن يتسبب في إلحاق أضرار جسيمة بالقدرات التشغيلية لأنظمة الأمن الداخلي في البلاد، وهذا بسبب الإضرار بوحدة القيادة، وازدواجية الجهود والمقرات، والصراع على السلطة بين الأذرع المختلفة".

في الوقت نفسه، من المتوقع أن توافق حكومة الاحتلال اليوم في اجتماعها الأسبوعي على اقتطاع أفقي بنسبة 1.5٪ في موازنات جميع الوزارات الحكومية، من أجل تمويل إضافة نحو مليار شيقل إلى وزارة الأمن القومي من أجل إنشاء "الحرس الوطني". 

وكجزء من التفاهم بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال بن غبير بشأن تأجيل تشريع التعديلات القانونية، تعهد نتنياهو بالمضي قدما في إنشاء "الحرس الوطني" الذي هو مشروع بن غبير، ولهذا الغرض تم الاتفاق على زيادة فورية في الميزانية بمقدار مليار شيقل.