الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور رواية "القرية" للباكستاني انتظار حسين

2023-04-09 03:10:43 PM
صدور رواية
غلاف الرواية

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة، رواية "القرية" للأديب الباكستاني انتظار حسين، ترجمها كل من عثمان عبد الناصر، محمد محمدي، وهاجر قدري.

وتتناول هذه الرواية التاريخ المأساوي لدولة باكستان، منذ سقطت في قبضة القوات الهندية، ومن ثم تقسيمها إل شطرين بانفصال باكستان الشرقية "بنجلاديش" عن الغربية، وضياع حلم الوحدة الذي كان يمثل الرباط المعنوي للهوية الباكستانية، وتشتت الأسر الهندية المسلمة التي كانت تسكن في الجانب الهندي من شبه القارة الهندية.

وهذه الرواية بمثابة رحلة ترى فيها كل شيء، من العظمة والعدل إلى المهانة والظلم، استعان الكاتب فيها بالتاريخ المشترك بين القوميتين الإسلامية والهندوكية، لذا لاقت الرواية استحسانا وقبولا كبيرين لدى جمهور القراء، الذين أثنوا على مصداقية أحداثها وبراعة أسلوبها .

وتتميز رواية "القرية" عن غيرها من الروايات التي طرقت باب الهجرة وأحداث التقسيم بموضوعيتها وعدم انحيازها إلى أي طرف من الأطراف الثلاثة، الباكستاني، أو الهندي، أو حتى البنغلاديشي، حيث يؤمن كاتبها بعموم الثقافة الهندية المشتركة، وقد حاول استلهام هذه الثقافة واستدعاء مقوماتها بعد الهجرة، إلا أنه لم يجد ذلك الكيان الثقافي الشامخ على حاله كما كان في السابق.