الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شَرَكُ الوجود بين الذاكرة والنسيان

يكتبها: سعيد بوخليط

2023-04-10 11:19:52 AM
شَرَكُ الوجود بين الذاكرة والنسيان
لوحة للفلسطيني عبد عابدي

تدوين- آراء ومدونات

يقال بأنَّ سرّ بقاء الإنسان واستمراره، منغمسا على الدوام بكيفيات ما؛ ضمن إطار لعبة الوجود، مصدره أساسا قدرات ذاكرته العجيبة على التخلص من وطأة حمولاتها، وإدمانها النسيان بتوظيفها لعبة وسائل عدة، بالتالي تجليات معطيات السلب، الإلغاء، التقويض، التجاوز، ثم تحقيق القطيعة حيال وجهة التفكير صوب الإرساء والتأسيس.

حقا، هي علاقة مُرْبكة يصعب استيعاب موقعي أولوياتها، لكن محاولة الإفصاح عنها ميكانيكيا، قد تأتي وفق الصيغة التالية:

الإنسان كائن ممكن، عند امتلاكه ذاكرة بلا فاعلية، تلغي باستمرار هويتها وبلورة تضميناتها اللانهائية. هنا، الذاكرة بلا ماض، بل فقط رؤيا تحيل بالمطلق على المحتمل وكذا توالي الممكنات.

يستمر دائما مفهوم الوجود ملتبسا، غير قابل بتاتا لاكتسابه هوية معينة، بالتالي فسؤال ماهية الوجود، معنى أن توجد! ثم نوعية المَلَكات التي نحيا بها أساسا هذا الوجود دون غيرها. وددتُ القول، إنها معطيات تستمر ماثلة على الدوام، بلا جواب حاسم أو بالأحرى، مدى إمكانية تبلور جواب جامع مانع، يجُبُّ ويدحض مجمل السابق؛ بمختلف تفاصيله: جواب الموت.

قد تحيل ثنائية الذاكرة والنسيان، على أخرى اشتهرت بتسمية الوجود والماهية؟ أيهما يشغل موقع الصدارة وبداية البدايات

هل الوجود: مفهوم؟ إحساس؟ ذاكرة؟ نسيان؟ رؤيا؟ إدراك؟ خيال؟ نزوة؟ حلم؟ حقيقة؟ إلخ. أقصد، الوجود ماهية الكائن الإنساني تبعا لمجمل تعدديته، وتلوُّن محدِّدات هوياته باعتباره حالة وجودية لحظية. لذلك، تبقى قضية الوجود مفتوحة باستمرار، وحده الموت بوسعه إتاحة إمكانية تقديم جواب عن  سؤال الأسئلة.

بقدر استحالة الحسم في طبيعة الوجود، هل يسكن الذهن فقط؟ بينما يسود العدم كل شيء، ولا وجود لدلالة الموضوعي، أو يشغل الوجود فعلا حيزا قائما خارج الذات الإنسانية. وفق ذات الإيقاع الزئبقي، يطرح التساؤل حول الوجود كذاكرة أو نسيان: هل يحيا الإنسان وجوده وسط هذا العالم، ساعيا إلى تذكُّر حقيقته الجوهرية، أو على العكس من ذلك، توخى محو الذاكرة والرهان كُلِّية على الحاضر والمستقبل، حينها الوجود لحظة قابلة للتبلور ضمن إطار انفتاح لانهائي للذات وجهة ممكنات ماهيتها.

الإنسان حسب هذا التصور، طاقة ديناميكية كامنة بالقوة والفعل، ينطوي على جوهر سرّه في انبجاسه العظيم بغض النظر عن معادلات الدواعي والمصير المحتوم، لكن فقط تبعا لسيرورة الأفق.

إنسان ينسى لا يكترث للذاكرة، يعكس إنسانا مَرِنا، بصدد التشكُّلِ الدائم، يبدع ولا يتوقف عن تحقيق إمكانيات متعددة

قد تحيل ثنائية الذاكرة والنسيان، على أخرى اشتهرت بتسمية الوجود والماهية؟ أيهما يشغل موقع الصدارة وبداية البدايات، بخصوص تفتُّق الحقيقة الإنسانية ارتباطا بمختلف معانيها.

يولد الإنسان من جوف ذاكرة، منظومة توافقات موضوعة سلفا أخرجت الكائن الجديد، بحيث يستحيل حدوث ولادة دون توطد نسيج بيو- مجتمعي قوامه تفعيل الذاكرة؛ أي الانشغال بهواجس الممتلئ والثابت والقائم والمرجعي.

قد يحدث العكس، بمعنى غياب مقومات الذاكرة كما تتمثل في تلك التوافقات، حينها يتوقف دافع التوالد واستنساخ النماذج، ثم انتفاء السعي إلى تعضيد بنية ومؤسَّسة التراكم.

 خلفية الولادة والإنجاب، السعي نحو ردم فجوة النسيان، ملء ثقوب العدم، والرغبة في جعل العالم ذاكرة؛ سلسلة يقينيات يحتضن بعضها البعض.

تحدث واقعة الموت، تحوِّل مجرى هذه السيرورة وتقلب أولياتها، كي يبرز أفق العدم تقويضا لمختلف تجليات التوافق، التي ينتعش معها الوجود/ الذاكرة.

تبرز في خضم هذه الجدلية، مجموعة متواليات لغوية، تؤثر على وضع الرؤى، تظهر معها استحالة التوضيح الدقيق لمجالي بداية أو نهاية الذاكرة والنسيان، في علاقتهما بهوية الوجود، الذي ما إن يطمئن تحققه إلى أحدهما حتى تكتسحه شرارة الثاني، هكذا اللعبة محض رفة عين أو أقل بكثير.

الذاكرة أفق للنسيان، يتبدَّى الأخير مصيرا حتميا للذاكرة، يترقب كل محاولة إرساء وتثبيت كي يجهز عليها، ثم يعيد الكائن ومعه الإنسان إلى حالة الوجود الأولى باعتباره عدما.

شَرَكُ الوجود، الاطمئنان إلى ذاكرته. في المقابل، كلما انمحت آثاره، تقوضت ممكناته واختزالها سواء إلى لا معنى الماضي أو لانهائية المستقبل، أضحى الوجود قابلا للتحمُّل والتبرير، بين طيات نطاق لغوي مفترض، يفيد بأنَّ الوجود هويته لم تتحقق، ولن تتحقق أبدا، يجترُّ الإنسان سؤاله غاية أن تتكفل تجربة الموت باحتضانه.

تبرز استحالة التوضيح الدقيق لمجالي بداية أو نهاية الذاكرة والنسيان، في علاقتهما بهوية الوجود

إنسان ينسى لا يكترث للذاكرة، يعكس إنسانا مَرِنا، بصدد التشكُّلِ الدائم، يبدع ولا يتوقف عن تحقيق إمكانيات متعددة، يبدو له الوجود واقعة بلا حيِّزٍ يذكر، واقعة بدأت كي لا تبدأ قط، لا يمتلك هذا الوجود ماضيا، يستعصي عن خطط كل تهيئ، وكل لحظة بمثابة وجود بالقوة وليس وجودا فعليا.

بينما الذاكرة نمط رتيب، وَأْدٌ لمعاني الخلق والانبجاس والانبثاق المختلف، تضفي غشاوة سميكة على حقيقة الوجود، فتحجبها، وتضييع دلالته الأولية بين طيات زيف أجوبة تنزاح دون توقف عن محور روحها، تائهة وسط دروب تأجيل غاية لقاء الموت.

هل الموت ذاكرة أم نسيان؟ نموت كي نستعيد من جديد عراء ما قبل ولادتنا وننسى ما بعده. يبتعد الإنسان عن أصالة حقيقته الوجودية، مع اشتغاله بمعطيات الغيرية ومجموع المقتضيات الموضوعية والخارجية، والتخلي عن إيقاعه الخاص، فيتراجع ويتضاءل تطابقه مع ذاته، من ثمة التورط المضجر في متاهة الوجود.