الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خورخي لويس بورخيس وتسع مقالات حول دانتي

2023-04-18 12:02:13 PM
خورخي لويس بورخيس وتسع مقالات حول دانتي

تدوين- إصدارات

عن دار الجمل للنشر والتوزيع يصدر كتاب جديد بعنوان " تسع مقالات حول دانتي " لخورخي لويس بورخيس و ترجمة رضوان ناصح و زينب سعيد. و خورخي لويس بورخيس ( 24 أغسطس 1899 - 14 يونيو 1986) هو كاتب أرجنتيني يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين بالإضافة إلى الكتابة فقد كان بورخيس شاعرا وناقدا وله عدة رسائل. ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والسويدية والعربية والإيطالية والألمانية والفرنسية والدنماركية والبرتغالية. بالإضافة إلى قصصه القصيرة والتي نال شهرته منها، كتب بورخيس الشعر والمقالات والعديد المسرحيات وكم كبير من النقد الأدبي والافتتاحيات وتعقيبات على كتب وعدد ضخم من المختارات الأدبية. كما كان مترجما بارعا للأدب من الإنجليزية والفرنسية والألمانية إلى الإسبانية (بالإضافة إلى الإنجليزية القديمة والإسكندنافية). وقد تأثرت كتاباته بفقده للبصر الذي بدأ، كما هو الأمر مع والده من قبل، في سنين الرشد. وكان من بين أكبر اهتماماته الفكرية عناصر علم الأساطير والرياضيات وعلم اللاهوت والفلسفة.

بورخيس

وعلى غلاف الكتاب نقرأ:

في كل واحدة من المقالات التسع يتناول بورخيس واحدا من المشاهد التي أثارت اهتمام الدارسين والنقاد، وفي بداية كل واحدة منها يمهد الكاتب بعرض إطار عام يقدم من خلاله صورة عن أبرز التأويلات التي كتبت حول المشهد ويناقشها قبل أن يعطينا قراءته الفريدة وتأويلاته المستوحاة من خبرته في النقد الأدبي ومن تأملاته الشخصية.

وفي بداية كل واحدة منها يمهد الكاتب بعرض إطار عام يقدم من خلاله صورة عن أبرز التأويلات التي كتبت حول المشهد ويناقشها قبل أن يعطينا قراءاته الفريدة وتأويلاته المستوحاة من خبرته في النقد الأدبي ومن تأملاته الشخصية. 

وبقدر ما فُتن بورخيس بالسمات الفنية وبالخصائض الجمالية للمشاهد المختارة كان حريصر دوما على عدم إغفال انسجام الإيقاع مع المعنى وحث القراء على التبصر من أجل تذوق ملذة معانيها الخفية والتمعن في القضايا التي تثيرها في طابعها العام.

دانتي