الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هاروكي موراكامي: لا يمكنك الكتابة إذا كنت تفكر كثيرًا

2023-04-18 12:22:38 PM
هاروكي موراكامي: لا يمكنك الكتابة إذا كنت تفكر كثيرًا
هاروكي موراكامي

تدوين- حوارات

أجرى موقع Nikkei  حوارًا مع الكاتب الياباني هاركوي موراكامي تطرق فيه إلى بعض من أفكار موراكامي حول الكتابة بصفة عامة ومنها سبب اتجاهه إلى إعادة كتابة بعض أعماله القديمة مرة أخرى، والعناصر الرئيسية في كتاباته،  وتأثير الأحداث العالمية على إنتاجه الأدبي. 

العودة إلى تجديد القديم

وكان موراكامي قد أعلن أن روايته الأحدث "المدينة وأسوارها الغامضة"، والتي ستصدر بعد آخر رواية صدرت له قبل ست سنوات، هي إعادة كتابة لنوفيلا قديمة نشرت في مجلة أدبية في العام 1980. 

وكشف الحوار الذي أجري معه أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يراجع فيها موراكامي عملًا سابقًا. إذ كانت روايته "بلاد العجائب القاسية ونهاية العالم" هي أيضاً إعادة كتابة لعمل سابق.

حول ذلك قال موراكامي: في ذلك الوقت، كانت مهاراتي في الكتابة محدودة، واضطررت إلى كتابة الروايات في حدود مهاراتي. كانت عملية التخلص من هذه القيود عنصرًا مهمًا لكتابتي في هذا الوقت، لكنني لم أكن في وضع يسمح لي بكتابة الروايات كما أردت حقًا.

منذ العام 2000، وهو الوقت الذي كتب فيه موراكامي عمله "سيدني"، وهو عمل غير روائي عن أولمبياد سيدني، بدأ موراكامي يكتب بالطريقة التي تمناها. بعد الإصدارات اللاحقة لروايات مثل "كافكا على الشاطئ" و"1Q84"، شعر موراكامي بأنه على استعداد لمهمة إعادة النظر في عمله الآخر "المدينة وأسوارها الغامضة". 

موتيفة السور في أعمال موراكامي

تتكرر عناصر عديدة في أعمال موراكامي ومنها "الأسوار". تأتي الأسوار بأشكال عديدة في كتابات موراكامي.

وعن هذا قال: هناك سور بين الوعي واللاوعي، وبين الواقع والوهم. هناك أيضًا أسوار تقسم العالم الحقيقي، مثل سور برلين. يتغير الهدف من السور والشكل الذي يتخذه اعتمادًا على الشخصيات الموجودة حوله، كما يتغير معناه في رواياتي.

وأضاف: الأشخاص الذين لديهم القدرة على ذلك العبور عبر هذه الأسوار هم أدوات رئيسية في كتابتي.

موتيفة الظلال

من العناصر ، أو الموتيفات، المهمة الأخرى لموراكامي هي موتيفة "الظل". ففي الحفل الذي فاز فيه بجائزة هانز كريستيان أندرسن للأدب في عام 2016 ، أشار موراكامي إلى قصة أندرسن القصيرة "الظل" ، قائلاً إنه يجب على المرء أن يقبل الظل كجزء من نفسه، بدلاً من الهروب منه. قال المؤلف: "الظل موجود في العقل الباطن، ويشبه نسخة أخرى من الذات". "ظلك يشبهك ولكنه سلبي في نفس الوقت. معرفة ظلك هي معرفة نفسك."

عن مصادر إلهامه يقول..

يقول موراكامي إنه يحصل على الطاقة لخلق القصص من الجري. "لقد شاركت في 40 ماراثونًا في 40 عامًا. القوة البدنية أمر بالغ الأهمية. لست متأكدًا من شكل حياتي لو لم أركض."

إلى جانب الجري وجمع أسطوانات الفينيل المستعملة، يستشهد موراكامي أيضًا بالترجمة باعتبارها إحدى هواياته. "يمكنني أن أتعلم الكثير من الترجمة لأنها تتطلب قراءة متأنية. لقد تحسنت مهاراتي في الكتابة حيث واصلت الترجمة لمدة 40 عامًا."

وقال إن هذه الهوايات وكتاباته لا تترك لموراكامي "وقتًا للخروج ليلًا".

وقال: "عندما لا أشعر برغبة في كتابة الروايات ، أترجم". "عاجلاً أم آجلاً ، بدأت أشعر برغبة في كتابة رواياتي مرة أخرى. أجد متعة في كتابة الروايات وأستمتع بإعادة كتابة الأعمال السابقة أكثر من ذلك، لذلك أعيد كتابتها مرارًا وتكرارًا. وعندما تتكشف القصة، أقوم بالعديد من الاكتشافات. لم يتغير هذا الفرح ".

ويقول موراكامي إن كتابة الروايات هو شكل من أشكال الإصلاح الذاتي. "في الواقع، أنت تتغير بينما تكافح من خلال [عملية الكتابة]. المناظر الطبيعية التي تراها ووجهات النظر التي تراها تتغير ، لكن شخصيتك تظل كما هي".

تأثير الأحداث العالمية

تؤثر الأحداث العالمية على كتابة موراكامي. وفي هذا الصدد قال في الحوار: كان هناك الوباء، والحرب الروسية الأوكرانية، وأشعر أن جوهر العولمة قد اهتز. كان من المتوقع أن تعمل العولمة على تحسين العالم وأن تقود وسائل التواصل الاجتماعي إلى شكل جديد من الديمقراطية، ولكن بدلاً من ذلك قادت إلى الفوضى، كأننا فتحنا صندوق باندورا".

لكن عمل موراكامي لا يعكس مواقف سياسية أو اجتماعية حقيقية. وفي هذا أوضح: "الروائيون يكتبون فقط ما يشعرون به. لا يمكنك الكتابة إذا كنت تفكر كثيرًا. أعتقد بأن ما يصنع الرواية هو تخزين المعلومات في رأسك ثم تحويلها إلى كتابة. يمكنك تقسيم الروائيين إلى من يتمتعون بـ"رأس جيد" وأولئك الذين يتمتعون بـ"أنف جيد"، ولكن أفضلهم هم أولئك الذين يمتلكون الملكتين، وهذا ما أطمح إليه.