الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خليل صويلح يقدم مرافعة عن الحكائين في "ناحية الماء والكلأ"

2023-04-19 12:53:26 PM
خليل صويلح يقدم مرافعة عن الحكائين في

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع كتاب "ناحية الماء والكلأ .. مرافعات عن عمل الحكائين"، للروائي والصحفي السوري خليل صويلح.
ويسعى الكتاب إلى اقتفاء أثر روايات، كانت بالنسبة له مرجعا جماليا في الكتابة، وشغف القراءة، مثلما هي مشغل سردي لتطوير عمل المخيلة، والتحليق عاليا مع شخصيات وأماكن ومواقف، لطالما كانت بمثابة قوارب إنقاذ من يأس مؤكد كما ورد على غلاف الكتاب الخلفي.

يقول المؤلف "إنه عمل على حراثة نصوص مُلهمة بتحديقة مختلفة لجهة الحذف، والإضافة، كما لو أنها نسخة أولى بحاجة إلى توطين أو قيد نفوس".

وبحسب الكاتب سيقع القارئ على إحالات إلى بعض عناوين وردت في كتب سابقة، هي "قانون حراسة الشهوة"، و"ضد المكتبة"، و "نُزهة الغراب"، و"حفرة الأعمى"، فيما يخص الرواية دون غيرها، ووضعها في نسق مختلف عمّا كانت عليه قبلا، تبعا لمشيئة القارئ لا الروائي، بالإضافة إلى فحص مصائر بعض الروايات والسير واليوميات تحت بند "الكتابة بلا بنج"، حيث لا فرق جوهريا بين الأدوات المستعملة في غرفة العمليات، وغرفة الكتابة، أقصد تلك النصوص التي كتبها أصحابها باللحم الحي، وبأقصى حالات المكاشفة.

واختار صويلح هذه العناوين لتكون مرافعة عن عمل الحكائين، وتبجيلا لصنيعهم، أولئك الذين أهدونا عمرا إضافيا بتدوين حيوات متخيلة، خرجت من رحم الروايات إلى فضاء العيش.