الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شقيقة الشهيد فادي وشحة تكتب سيرته في "المسافة صفر"

2023-04-26 10:53:02 AM
شقيقة الشهيد فادي وشحة تكتب سيرته في
غلاف الكتاب

تدوين- إصدارات

صدر عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع رواية "المسافة صفر" للمساعدة الإدارية في دائرة العلوم السياسية/كلية الحقوق والإدارة العامة رانية وشحة.

وتتناول رانية وشحة في الرواية بصفحاتها المئتين والخمسين سيرة حياة شقيقها الطالب في جامعة بيرزيت الشهيد فادي وشحة وعالجت لوحاتها بعض من محطات حياته الاجتماعية والسياسية وظروف المطاردة والاعتقال. كما أضاءت جوانب من حياته الإنسانية والشخصية.

تقول رانية وشحة: "جاءت الكتابة في سيرة حياة الشهيد كطوق نجاة في بحر الألم الشديد الذي عشته وعاشته عائلتي، وقد وجّهت ذلك الحزن وطوعته ليكون تخليداً لذكرى هذا المناضل الحر الذي عاش حياته حالما بالحرية مشتبكاً."

وحول الكتابة لهذه الرواية تقول رانية وشحة: "أجريت العديد من المقابلات مع أصدقاء فادي في فترة الطفولة والشباب وأصدقاء السجن، وكل من عاصره وكان شاهدا على الكثير من الاحداث التي عاشها في حياته. أمضى بطل روايتي سنوات عمره قيد الاعتقال والمطاردة والمعاناة وحاله حال العديد من الشهداء الفلسطينيين الذين جادت بهم هذه الأرض المباركة فكانوا فرسانها المخلصين الذين آمنوا بأن الحياة يجب أن تسر الصديق وأن الممات لا بد أن يغيظ العدى. "

وتضيف: "آمن الشهيد فادي وشحة بأن مقارعة المحتل ورفض وجوده هو أبسط حقوق الانسان الفلسطيني الأعزل الذي وقف صامدا أمام آلة البطش الصهيوني وغولة الاحتلال، فكانت له رواية مغايرة كتب سطورها بدمه الطاهر وكان شهيد الهبة الجماهيرية والبطل الأعزل في معركة سيف القدس."

يذكر أن الشهيد فادي وشحة استشهد بتاريخ 2 حزيران 2021، متأثراً بإصابته بجروح في رأسه بعد استهدافه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بالرصاص الحي خلال مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وبقي في العناية المركزة 18 يوماً، وهو أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال 8 سنوات، 5 منها بشكل متواصل، وهو طالب في جامعة بيرزيت في دائرة العلوم السياسية.